غاز الجنوب: قرب افتتاح مشروع في حقل أرطاوي

العراق 2023/12/12
...

 بغداد: رلى واثق


تفتتح شركة غاز الجنوب قريباً مشروعاً في حقل أرطاوي بواقع 200 مليون قدم مكعب قياسي.

وقال مدير عام الشركة حمزة عبد الباقي، لـ”الصباح”: إن المشروع في مراحله الأخيرة ليعطي طاقة إنتاجية أكبر للشركة، مشيراً إلى إضافة 200 مليون قدم مكعب إلى الجدول المخطط له منتصف العام المقبل، لتصبح الطاقة الاستيعابية للشركة 1400 مقمق.

وأضاف أن من ضمن خطط الشركة وفي حال توفر كميات إضافية من الغاز ستستحدث ثلاث وحدات أخرى إلى المشروع، منوها بأنها تسعى لاستثمار الغاز من مرحلتين الأولى من اختصاص شركة غاز البصرة التي تبلغ مساهمة شركة غاز الجنوب فيها 51 بالمئة، إذ أسهمت منذ تأسيسها في زيادة كميات الغاز المنتج وتقليل كميات المحترق منه وزيادة توليد الطاقة الكهربائية.

ولفت عبد الباقي إلى أن الشركة تعمل على خطط لاستثمار الغاز في حقلي غرب القرنة 2 ومجنون من خلال توقيع الاتفاقية مع شركة “توتال”، إذ يضم 4 مشاريع رئيسة، الجزء المهم فيها هو مشروع الغاز والذي سيعالج بواقع 600 مقمق إضافية، علاوة عن تقليل كميات الغاز المحترق وبواقع مرحلتين.

وأشار إلى وجود مشروع قيد التنفيذ في ذي قار الذي سيستثمر الغاز المحروق في حقلي الناصرية والغراف مع شركة “بيكر هيوز”، مؤكداً إكمال الأعمال الهندسية وبناء الوحدات بعد شحنها من مناطق تصنيعها في إيطاليا إلى محافظة البصرة، والبدء بالأعمال المدنية لتكون تلك الوحدات كاملة في نهاية العام المقبل وسينتج ويعالج كل الغاز في الحقلين.


تحرير: عذراء جمعة