الديمقراطي الكردستاني: نسعى لتعديل قانون الموازنة

الأولى 2023/12/12
...

 بغداد: مهند عبدالوهاب 


تسعى كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانيَّة لتعديل قانون الموازنة من أجل رفع جملة "الإنفاق الفعلي" من القانون.

وبيّنت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيان صبري، في حديث لـ"الصباح" أنَّ "المباحثات مستمرة بين الحكومة الاتحادية والإقليم لمعالجة موضوع موازنة السنوات الثلاث"، لافتة إلى أنَّ "هناك اتفاقاً بين بغداد وأربيل على إرسال 700 مليار دينار شهرياً إلى الإقليم لمدة ثلاثة أشهر، علماً أنَّ التسوية يجب أن تكون في نهاية العام الحالي".

وكشفت صبري عن أنَّ "حكومة إقليم كردستان التزمت بما عليها من واجبات في موضوع الموازنة، وخصوصاً في موضوع النفط والمتعلقات الأخرى، ولديها مستحقات عند الحكومة الاتحادية"، مشيرة إلى أنَّ "الحكومتين الآن في طور معالجة موضوع المنافذ الحدودية". وأضافت أنَّ "تصدير النفط من المواضيع المهمة المطروحة للتباحث بين العراق وتركيا، ومن المؤمل أن يتم التوصل إلى تفاهمات في الوقت القريب كون إيرادات تصدير النفط لها تأثيرها المباشر في الموازنة".

أما في ما يخص قانون النفط والغاز فأوضحت أنَّ "هناك بعض التعقيدات التي حدثت داخل مجلس النواب التي تسببت بعدم تمرير القانون من بينها انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد، إلى جانب موضوع الانتخابات المحلية"، مؤكدة أنَّ "العام المقبل سيشهد تشريع العديد من القوانين من بينها قانون النفط والغاز". وطالبت صبري الحكومة الاتحادية بـ"عدم ظلم حكومة الإقليم ومواطنيها، والسعي بجدية لتعديل قانون الموازنة، لأنَّ فقرات الإنفاق الفعلي مؤثرة جداً، وأنَّ نسبة الإقليم 12.67 جزء قليل جداً من نسبة الإيرادات الحقيقية".


 تحرير: وائل الملوك