السوداني يوجِّه الخارجيَّة بالتواصل مع تركيا لزيادة الإطلاقات المائيَّة

الأولى 2023/12/13
...

  بغداد: الصباح

وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه، أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتياديَّة لمجلس الوزراء بتعطيل الدوام الرسمي يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين (18 و19) كانون الأول الحالي 2023، كما وجَّه وزارة الخارجيَّة بالتواصل مع نظيرتها التركيَّة بشأن زيادة الإطلاقات المائيَّة للعراق، وتشكيل وزارة الموارد المائيَّة فِرَقاً لتنظيم عمليَّة المراشنة في المناطق التي تعاني من وضع مائي حرج.
ووجَّه رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، الوزارات كافة، ولاسيما الخدمية منها، بتوفير الدعم المالي والموارد الضرورية اللازمة لتعزيز قدرات فريق التواصل الإلكتروني الحكومي من خلال مبادرة (بين أهلنا)، وتحسين استجابته الفورية والسريعة للفئات المحتاجة، وأن تكون احتياجات الفريق من ضمن الخطط السنوية لعمل الوزارات المعنية.
ووافق مجلس الوزراء، وفقاً للبيان، على مشروع قانون صكوك الاستثمار الإسلامي الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب، كما وافق على مشروع قانون مركز الدراسات المصرفية، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب. ووافق المجلس على استيراد مركبة شخصية (دون الطراز) للضباط الذين ستتم إحالتهم إلى التقاعد، من منسوبي وزارة الداخلية، استثناءً من قرار مجلس الوزراء (215 لسنة 2009) المعدل.
ووافق المجلس أيضاً على تخصيص وزارة المالية (25) مليار دينار إلى وزارة الداخلية من احتياطي الطوارئ، لسد احتياجات ومتطلبات قيادة قوات الحدود، لإكمال التحصينات على الحدود مع دول الجوار لضبط أمن الشريط الحدودي والحدّ من حالات التهريب والتسلل.
ومن أجل تهيئة متطلبات العملية الانتخابية في الإقليم، وافق المجلس، بحسب البيان، على مناقلة مبلغ (43,769,149,000) دينار ضمن موازنة المفوضية المستقلة للانتخابات من برنامج انتخابات مجالس المحافظات إلى حساب انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، وتخويل رئيس مجلس المفوضين، في المفوضية المستقلة للانتخابات، صلاحية الصرف لأعمال انتخابات برلمان إقليم كُردستان.
كما جرت الموافقة على قيام وزارة المالية بتمويل إقليم كردستان العراق بمبلغ خمسة مليارات وخمسمئة واثنين وستين مليوناً ومئة وتسعة وأربعين ألف دينار، من المبلغ المتبقي من تخصيصات احتياطي الطوارئ إلى إقليم كردستان سنة 2023 لتنفيذ توصية اللجنة الوطنية العليا للمياه لحلِّ مشكلات الجفاف والفيضانات في إقليم كردستان العراق.