نفط الشمال: خطط تطويرية لزيادة الإنتاج وإدامة الحقول المنتجة

العراق 2023/12/14
...

 كركوك: نهضة علي


كشفت شركة نفط الشمال عن خطط لتطوير إنتاجها من خلال تأهيل وإدامة الآبار في حقولها وإدراج عدد منها ضمن جولات التراخيص المقبلة. 

وقال مدير شركة نفط الشمال المهندس بركان حسن عبد الله لـ"الصباح": إن الشركة لديها خطط تطويرية تتمحور في الإدامة والتأهيل واستصلاح الآبار لغرض ديمومة الإنتاج وتركز على حقلي حمرين وعجيل، إضافة إلى حقول نينوى التي تحتاج فيها الآبار إلى استصلاح.

وأضاف أن هناك حقولاً فيها آبار غير مطوَّرة وتحتاج إلى الاستكشاف والتطوير والاهتمام تم وضعها ضمن خططنا لضمِّها لجولات التراخيص المقبلة بعد رفع مقترح حول ذلك، وبالتالي تُسهم بزيادة الانتاج.

وأشار عبد الله إلى وجود حقول الشركة في ثلاث محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين، إضافة إلى خطوط نقل في محافظة الأنبار، حيث تضم 1152 بئراً أغلبها لإنتاج النفط والغاز وبيَّن أن نفط الشركة من النوع المرغوب من قبل المصافي المحلية والجهات التي يصدر لها، كونه عالي النقاوة بعد إجراء عمليات المعالجة عليه، لأن النفط المستخرج من الآبار تكون فيه أشياء غير مرغوب بها في المصافي المحلية والتصدير مثل الكبريت وتتم معالجته في قسم المعالجة والأملاح والماء في قسم الإنتاج ليكون ذا مواصفات عالمية مما يحقق مردوداً اقتصادياً.

ونوَّه عبد الله بوجود حقول في محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى تحتاج إلى محطات إنشاء وإدامة وتأهيل واستصلاح للآبار لغرض رفع الانتاج، وبذلك نحتاج إلى تنشيط الحقول غير المستثمرة والجديدة واكتشاف أخرى وإضافتها ضمن جولات التراخيص، مبيناً أن الشركة لديها حالياً حقل الكيارة ضمن جولات التراخيص.

وتابع أن الشركة تمتلك ملاكات أصبحت لديها خبرات عالية ومتخصصة في عمليات إطفاء حرائق الآبار لاسيما 

بعد تعرُّض حقولها إلى هجمات إرهابية تخريبية 

سابقاً.