أفضل كتبٍ في العام 2023

ثقافة 2023/12/17
...

 ترجمة: ثريا جواد

اختار نقاد صحيفة الغارديان البريطانية أفضل الكتب للعام 2023 ، بدءا من الكوميديا التراجيدية الرائعة لـ «بول موراي» وحتى مذكرات النجمة «باربرا سترايسند» الملحمية وفي المجالات  كافة من الرياضة والسياسة والعلوم وكتب الأطفال والخيال العلمي والشعر والروايات المصورة وغيرها.
كتب أطفال
من قصص الحب والحزن المؤثرة إلى الكتب المصورة عن الصواريخ والغيلان، تختار إيموجين راسل ويليامز أفضل الكتب للأطفال، بما في ذلك عناوين كاتيا بالين الحائزة على جائزة كارنيجي وجوزيف كويلو الحائز على جائزة الأطفال.

كتب الشباب البالغين
يسلط إيموجين راسل ويليامز الضوء على خمسة من أفضل الكتب للمراهقين، بما في ذلك مذكرات مصورة رائعة، وملحمة عائلية مؤثرة، وغموض جريمة قتل مخيف.

الجريمة والإثارة
اختيار لورا ويلسون من بين الكتب المثيرة للاهتمام لهذا العام، بدءًا من الجرائم المريحة، التي كتبها ريتشارد عثمان وجانيس هاليت، وحتى روايات التجسس والجرائم التاريخية والإثارة النفسية.

الخيال العلمي والفانتازيا
يختار آدم روبرتس خمسة من أفضل كتب الخيال العلمي والفانتازيا منها قصة استكشاف كونية مدرجة في قائمة بوكر الطويلة، ورواية تاريخية عن الأكوان المتعددة، وحكاية عسكرية في الفضاء.
روايات مترجمة
أفضل خمس روايات مترجمة لـ جون سيلف، بما في ذلك حكاية كورية جنوبية ملونة وغريبة الأطوار والرواية الأخيرة للكاتب الإسباني الراحل خافيير مارياس.

رومانسي
تأخذ جيلي كوبر عالم كرة القدم، وهي نسخة مرتبطة بالفيلم من الأحمر والأبيض والأزرق الملكي، والكتاب الرومانسي الأكثر مبيعًا لريبيكا ياروس - تعرض جيني كولجان خمسًا من أفضل الروايات عن الحب
 والرومانسية.

السيرة الذاتيَّة والمذكرات
بدءًا من الروايات الحية عن الأشقاء والحزن وحتى حاجزة باب باربرا سترايسند، تختار فيونا ستورجيس أفضل الكتب عن حياة الناس.

سياسة
غابي هينسليف يتحدث عن مذكرات وسير ذاتية عبر الطيف السياسي، وتقرير من الداخل عن البيت الأبيض في عهد ترامب، وقصة فكاهية عن العامين الماضيين المضطربين في المركز العاشر.

رياضة
تختار إيما جون خمسة من أفضل الكتب الرياضية لهذا العام، بما في ذلك قصة كيف نجح  المدرب جراهام تايلور والمغني إلتون جون في تحويل نادي واتفورد لكرة القدم، والسيرة الذاتية لبطلة التنس ألثيا جيبسون، والتاريخ الشفهي عن وحشية سباق الخيل.

أفكار
النسوية، وأزمة المناخ، والذكاء الاصطناعي واللقاحات ليست سوى بعض المواضيع، التي تم استكشافها في مجموعة كتب ستيفن بول التي تتناول الأسئلة الكبرى في العالم.

شِعر
يختار ريشي داستيدار أفضل المجموعات لهذا العام، بدءًا من الترجمة الجديدة للإلياذة وحتى الفائزين بجوائز Forward التي تدرس العرق والهوية.

روايات مصورة
مذكرات جديدة من دارين بيل الحائز على جائزة بوليتزر، قصة عن عالم متخيل يمكن فيه تحقيق الرغبات ومجموعة مؤثرة من المانجا - ينتقي جيمس سمارت أفضل القصص المصورة والكتب المصورة.

موسيقى
يختار Alexis Petridis كتبه الموسيقية الخمسة المفضلة لهذا العام، بدءًا من موسيقى التكريم وموسيقى الرقص وموسيقى البوب في التسعينيات/العقد الأول من القرن الماضي وحتى إلقاء نظرة على الدور الذي لعبه مجتمع LGBTQ في الأيام الأولى لموسيقى البلوز.

طعام
راشيل رودي تتحدث عن خمسة من أفضل كتب الطعام لهذا العام، والتي تتضمن دراسة عن دور الطعام في الهوية الوطنية، وكتاب طبخ نباتي رائع، وتاريخ مثير للأرز.

عن الغارديان