ديوكوفيتش: يمكنني الفوز بالألقاب الأربعة

الرياضة 2023/12/21
...

  باريس: أ ف ب

 ثلاثة ألقاب جديدة في الغراند سلام معادلاً الرقم القياسي المطلق في عدد الألقاب الكبرى (24 لقباً)، رقم قياسي سابع في بطولة “أيه تي بي” الختامية، وصدارة التصنيف العالمي لأكثر من 400 أسبوع.
كانت هذه غلة عام 2023 للصربي نوفاك ديوكوفيتش، نجم كرة المضرب العالمية وقاهر المستحيل الذي أطلق تحدياً نارياً عشية انطلاق عام 2024 بقوله: “يمكننا الفوز بالألقاب الأربعة الكبرى والميدالية الذهبية الأولمبية».
سيبقى العام 2023 خالداً في سجلات كرة المضرب، باعتباره العام الذي رفع فيه ديوكوفيتش الرقم القياسي للرجال في ألقاب البطولات الأربع الكبرى إلى 23 ثم 24 وهو الرقم القياسي المطلق الذي سجلته الأسترالية مارغريت كورت في الستينيات والسبعينيات.
كما هو أيضاً العام الذي رفع فيه الرقم القياسي للألقاب في بطولة الماسترز الختامية إلى سبعة، وفي دورات ماسترز الألف نقطة إلى 40 لقباً. وأخيرًا، هو العام الذي حقق فيه الإنجاز المذهل بتجاوز 400 أسبوع على رأس التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين، وكذلك إنهائه الموسم في الصدارة للعام الثامن في مسيرته الاحترافية.
وحده كارلوس ألكاراس، اللاعب الإسباني الواعد حرم ديوكوفيتش من الألقاب الاربعة في الغراند سلام في عام واحد عندما توج ببطولة ويمبلدون عقب نهائي ملحمي.
أشاد الصربي بإنجازاته حتى قبل المباراة النهائية لبطولة الماسترز الختامية في تورينو “لقد قضيت موسمًا مثاليًا تقريبًا في البطولات الأربع الكبرى، وأنهيت العام في المركز الأول عالميًا، وحققت جميع الأهداف التي حددتها لنفسي، وحطمت العديد من الأرقام القياسية، وكتبت تاريخ هذه الرياضة. أنا سعيد بموسمي».
في سن السادسة والثلاثين، يحفظ ديوكوفيتش نفسه عن ظهر قلب ويعرف جيداً كيف يدير مواسمه: فهو يلعب عددًا أقل من الدورات مقارنة بأفضل أيامه ولكنه يستفيد من معرفته وخبرته الكبيرة في المواعيد الكبيرة.
يوضح ديوكوفيتش “إنه أحد أفضل المواسم في مسيرتي لكن حقيقة أنني فزت بثلاث من البطولات الأربع الكبرى ولعبت نهائي البطولة الرابعة، وأنه ليس بالضرورة أفضل موسم في حياتي، فهذا أمر جميل جداً».
يؤكد أن الألعاب الأولمبية في باريس “هي أحد أهدافي الرئيسة للعام المقبل، بالإضافة إلى البطولات الأربع الكبرى والماسترز”.