الهروب الى.. النوم!

منصة 2023/12/21
...

هل سمعت (بالنوم القهري)؟!
لقد شغلت هذه الحالة اهتمام الأطباء النفسيين في العالم فأطلقوا عليه مصطلح  (Narcolepsy)وإليك تعريفهم له باللغة الانكليزيَّة:
Narcolepsy is a sleep disorder that makes people very drowsy during the day. People with narcolepsy find it hard to stay awake for long periods of time. They fall asleep suddenly. This can cause serious problems in their daily routine.
ووفقاً لهذ النص العلمي فإنَّ النوم القهري يعني: اضطراب نومٍ يجعل المصاب به في حالة نعاسٍ شديدٍ خلال يومه، ويصعب عليه أنْ يبقى يقِظاً لوقتٍ طويل، ويسبب له مشكلات خطيرة في عمله الروتيني اليومي .
وبلغة مبسطة فإنَّ مرض النوم القهري هو نعاسٌ يصعبُ منعه وتختلف شدته من ساعة الى أخرى، وقد يشعر المريض بالصحو بعد قيلولة قصيرة ولكنْ سرعان ما يعاوده النعاس بعد ساعة أو ساعتين، مصحوباً بخدرٍ في جميع أجهزة الجسم بما فيها العضلات، يمكن أنْ يؤدي في حالات إلى انهيار.

سايكولوجياً، على ماذا يدلُّ الهروب
الى النوم؟
توصلت الدراسات العلميَّة الى أنَّ الهروب الى النوم يمثل أحد أعراض بداية الاكتئاب، ويعّبر عن مرور الشخص بظروفٍ نفسيَّة قاسية، الأمر الذي يجعله يلجأ للنوم لساعاتٍ طويلة كوسيلة دفاعيَّة لعدم التفكير في خبرة أو تجربة سيئة مرّ بها، ومحاولة منه لنسيان أشياءٍ سيئة. كما يعني عدم القدرة على اتخاذ قرارٍ معينٍ يتعلقُ بحياته ويتوقفُ عليه مستقبله سواء على مستوى العمل أو العلاقات العاطفيَّة أو التعليم.
إنَّ الإنسان يحتاجُ من سبع الى ثماني ساعات نوم في اليوم ترتاح فيها أجهزة جسمه: المخ، القلب، العينان، لتعاود نشاطها بفاعليَّة، بينما النوم القهري يسبب خمولاً لأجهزة جسمه يسبب عدم ممارسته لحياته الطبيعيَّة وعلاقاته الأسريَّة والخروج مع الأصدقاء وتراجع مستواه في التعليم إنْ كان طالباً والعمل إنْ كان موظفاً أو كاسباً.
 والنوم القهري، بتعبيرٍ أدبي (روائي) يعني أنَّ من يهرب الى النوم هو ذلك الذي وجد أنَّ العالم لا يستحق الاستيقاظ إلا لساعاتٍ قليلة يشتري فيها ما يحتاجه جسمه وما ينظفه من فضلاته ليعود ينام لعشرين ساعة بعيداً عن عالمٍ وجده لا يستحق أنْ يعاشَ ولا يليق بالبشر.
 ولا يقتصر الهروب الى النوم على سنٍ معينة، ولا على جنسٍ معينٍ سواء كان ذكراً أو أنثى، فالأطفال يهربون الى النوم من الذهاب للمدرسة أو من خوفٍ من عقابٍ على شيء خطأ ارتكبوه، كما أنَّ بعض الأبناء ينامون كثيراً بسبب رغبتهم في عدم مشاهدة خناقات والديهما، بينما وجد أنَّ الفتاة في مرحلة المراهقة تكون أكثر عرضة للاكتئاب الذي يظهر بأعراضه في النوم، وذلك بسبب أنَّ إدراكها يكون أكبر مقارنة بالذكور من نفس سنها، كما أنَّ الفتيات يتصفن بمشاعر أكثر حساسيَّة وتفاعلاً بعاطفتهنَّ مع الأحداث
والمواقف.

نصائح تساعد على التخفيف
من النوم القهري
1 - الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم، فبها تتم برمجة دماغك وساعتك البيولوجيَّة على النوم والاستيقاظ بما يريحك.
2 - أخذ قيلولة خلال اليوم الذي تشعر فيه عادة بالتعب.
3 - جعل غرفة النوم مظلمة، وبدرجة حرارة مريحة، مع التأكد من أنَّ السرير والوسائد مريحة.
4 - تجنب الكافيين والكحول والوجبات الثقيلة قبل النوم بساعات عدة.
5 - الإقلاع عن التدخين.
6 - عليك بالاسترخاء، على سبيل المثال أخذ حمام دافئ، أو قراءة كتاب قبل النوم.
7 – وأخيراً، عليك ممارسة التمارين الرياضيَّة بانتظامٍ كل يوم؛ لأنَّها تساعدُ على النوم ليلاً.