آذار المقبل.. انطلاق جولتي التراخيص الخامسة والسادسة

العراق 2023/12/24
...

 بغداد: رلى واثق


توقعت وزارة النفط انطلاق جولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة في آذار من العام المقبل 2024.

وقال معاون مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية في الوزارة محمد نجم السعدي لـ"الصباح": إن عمليات بيع حقائب المعلومات الخاصة بالحقول التي ستطرح خلال الجولتين ما زالت مستمرة، متوقعاً انطلاق الجولتين نهاية شباط أو مطلع آذار من العام المقبل.

وأضاف أن العدد الكلي للمشاريع المطروحة فيهما 30 مشروعاً موزعة بواقع 16 ضمن ملحق الجولة الخامسة التكميلية، منها 8 رقع استكشافية ذات واعدية نفطية، و8 حقول نفطية، والـ 14 مشروعاً ضمن الجولة السادسة منها 11 رقعة استكشافية ذات واعدية غازية و3 ذات واعدية نفطية.

من جانبه، بين المختص في شؤون السلامة النفطية والطاقة صباح علو لـ"الصباح": إن وزارة النفط لم تلتزم بعقودها السابقة بأربعة جوانب، منوهاً بأنه منذ الجولة الأولى للتراخيص وحتى اليوم اعتمد العراق على عقود المشاركة الاستثمارية لثرواته النفطية والغازية مع إجراء بعض التعديلات قبل إطلاق جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالحقول الحدودية.

وأشار علو إلى أن الوزارة في عقودها السابقة لم تلزم الشركات بشروط مهمة للعراق وهي استثمار الغاز المصاحب، واتباع تقنيات حديثة تقلل من الانبعاثات وتحافظ على البيئة، فضلاً عن إلزام تشغيل الملاك العراقي بنسبة لاتقل عن 50 ـ 60 بالمئة، والتأكيد على الشركات برقابة وزارة النفط للحفاظ على عدم الهدر في الثروة النفطية.

ونبه إلى أن تأجيل الجولة الخامسة المكملة والسادسة أملاً في أن تتضمن دراسة موضوعية لصالح العراق من حيث شروط التعاقد ودراسة العمل على توجيه الاستثمار في الصناعات التحويلية للنفط والغاز بدلاً من انتاجه وتصديره كخام، لا سيما أن العالم يتجه للطاقة المتجددة ممثلة بانتاج الهيدروجين بكل أنواعه وصناعة الغاز المسال.

وشدد علو على ضرورة الإسراع بتعضيد الإيرادات النفطية، عن طريق تطوير الصناعة والزراعة بدلاً من الاعتماد على الإيرادات النفطية بنسبة 95 بالمئة.


تحرير: عذراء جمعة