العراق يُنسِّق لاستقبال الجرحى الفلسطينيين في مستشفياته

الأولى 2023/12/24
...

 بغداد: الصباح


انطلقت طائرات القوة الجويَّة نوع (C 130) أمس السبت، محملة بشحنة من المواد الطبيَّة وبحمولة 15 طناً مقدمة من العتبة الحسينيَّة المقدسة لإغاثة أهالي غزّة، بينما كشف السفير الفلسطيني في العراق عن إجراء اتصالات مكثفة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين في المستشفيات العراقيَّة.

الطائرات انطلقت من قاعدة الشهيد محمد علاء الجويَّة لتحط في مطار العريش ب‍جمهورية مصر العربية، لتسليم هذه المساعدات إلى الشعب الفلسطيني ب‍قطاع غزّة، إذ سيتم تسليمها بإشراف الهلال الأحمر العراقي إلى الهلال الأحمر المصري في العريش تمهيداً لإيصالها إلى الفلسطينيين.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع أنَّ وجبات أخرى من المواد الغذائية والدوائية سيتم إرسالها، مبيناً أنَّ هذا الجسر الجوي سيستمر لنقل المساعدات بحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء.

وتعد هذه الوجبة السابعة التي تنطلق من الأراضي العراقية إلى الأراضي المصرية.

وقال مستشار رئيس الوزراء زيدان خلف، لوكالة الأنباء العراقية "واع": إنَّ "مجموع المواد الإغاثية والطبية المرسلة نحو 90 طناً فضلاً عن 10 ملايين لتر من الوقود من ميناء خور الزبير في البصرة إلى قناة السويس".

بدوره، أوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول لـ"واع"، أنَّ "عدد الطائرات العسكرية التي أرسلت إلى مطار العريش بلغ 9 طائرات وبواقع 7 رحلات جوية".

بالمقابل، قدم سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد الرويضي شكره للحكومة العراقية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني مع استمرار العدوان الإسرائيلي عليه.

وأضاف الرويضي أنَّ موقف الإخوة في العراق الشقيق هو استمرار للدعم المستمر الذي يقدمه العراق للقضية الفلسطينية منذ عام 1948، إذ قدم شهداء في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما زال تراب جنين في فلسطين يحتضن شهداء العراق.

وأشار الرويضي إلى أنَّ اتصالات مكثفة تتم لاستقبال أول عدد من الجرحى في مستشفيات العتبة الحسينية التي عبّرت عن استعدادها لعلاج جميع جرحى فلسطين، ويجري التنسيق بين الأطراف الرسمية المعنية لاستقبال أول قائمة قريباً، وأنَّ سفارة دولة فلسطين لدى العراق تبذل جهوداً كبيرة للتنسيق لإيصال الجرحى إلى العراق للعلاج.


 تحرير: عبد الرحمن إبراهيم