جائزة حسين الهلالي للأعمال المسرحيَّة

ثقافة 2023/12/25
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي

تستعد جماعة الناصرية للتمثيل في محافظة ذي قار لإطلاق النسخة الثانية من جائزة الجماعة التي تمنح إلى المتخصصين في الأعمال المسرحيَّة من كتاب وممثلين في داخل البلاد خارجها.
وقال د. ياسر البراك إن “النسخة الثانية من الجائزة أطلق عليها “دورة الراحل حسين الهلالي”، لافتا إلى أن الهدف من اقامتها يندرج من ضمن جهود الجماعة في تشجيع الكتابة المسرحيَّة للشباب والكبار من مؤلفي النص المسرحيّ بغية إثراء المكتبة العراقيّة والعربيَّة بالنصوص المسرحيّة التي تعالج الراهن الاجتماعي ومتغيراته، وتتخذ من المؤلف المسرحي الراحل حسين الهلالي (1940 - 2013) أيقونة لها في نسختها الثانية، بأمل أن تتخذ في نسخها القادمة أيقونات أخرى من كُتّاب المسرح العراقيّ.
وحدد البراك شروط  المسابقة التي من بينها ألا يتجاوز عمر المتقدمين عليها من ضمن فئة الشباب أكثر من خمسة وثلاثين عاما، فيما يسمح للكتاب الكبار ممن تجاوزا السن المذكور المشاركة في الفئة التي خصصتها لجنة التحكيم لهم، إلى جانب ذلك وضعت الجماعة شرط الكتابة باللغة العربيّة الفصيحة، وأن يستوفي النص مقومات الكتابة المسرحيّة الحديثة وقواعدها العامة، وألا يكون  قد نُشر أو شارك في مسابقة سابقة أو قُدّم على خشبة المسرح من قبل، كما لانقبل النصوص المُعدَّة أو المُقتبسة أو نصوص “المونودراما” أو مسرح الطفل .
وأكد البراكً أن “جماعة الناصرية للتمثيل تتعهد بطباعة النصوص الستة الفائزة في كتاب ويُعطى كل فائز ما لا يقل عن عشر نسخ منه “. ومن المتوقع ان يُقام حفل كبير خلال العام 2024 للاحتفاء بالفائزين وتسليم الجوائز لهم في محافظة ذي قار.