عشرات الشهداء بمجازر الاحتلال في جباليا

قضايا عربية ودولية 2023/12/25
...

 القدس المحتلة: وكالات

ارتقى عشرات الشهداء الفلسطينيين وأصيب مئات أمس الأحد في عدد من شوارع جباليا البلد شمالي قطاع غزة، بسبب القصف الإسرائيلي المستمر دون هوادة، وذكرت تقارير خبرية، أن القصف المدفعي والغارات المستمرة يمنعان الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من الوصول إلى المنطقة لنجدة المصابين وإجلاء الشهداء من شوارع البلدة.
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الرافعي في جباليا البلد واعتقلت الرجال وأخرجت النساء بالقوة، وألقت قوات الاحتلال عشرات القنابل الفسفورية على جباليا البلد ومنطقة الجرن، بالتزامن مع محاولتها التقدم باتجاه جباليا البلد، وسط اشتباكات مع المقاومة وقصف مدفعي كثيف.
وتخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال التي تحاول التوغل في جباليا ومخيمها، وسط قصف جوي ومدفعي عنيف.
من جهة أخرى، قصف الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من المواطنين في شرق خان يونس أثناء محاولتهم الحصول على المياه، مما أدى إلى استشهاد عدة أشخاص بينهم أطفال، وقال مصدر طبي: إنَّ 19 فلسطينياً استشهدوا في خان يونس جنوبي قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ مساء أمس الأول السبت.
ويتصاعد دخان كثيف فوق مدينة جباليا شمالي القطاع منذ ليل السبت، وأفاد سكان محليون باستمرار الضربات الجوية والقصف من الدبابات الإسرائيلية التي توغلت في المدينة.
وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة: إنَّ 200 فلسطيني استشهدوا خلال الساعات الـ24 الماضية جراء القصف الإسرائيلي المستمر والعمليات البرية للاحتلال في مناطق عدة داخل القطاع.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة: إنَّ جيش الاحتلال ارتكب عدة مجازر بشعة هذا الأسبوع أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء في بلدة جباليا ومخيمها ومنطقة تل الزعتر وفي بلدة جباليا.
إلى ذلك، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الأحد بمقتل 8 ضباط وجنود في المعارك الدائرة بغزة، وقدّم حصيلة جديدة للخسائر التي تكبدها منذ اجتياحه للقطاع أواخر تشرين الأول الماضي.
وقال الجيش الإسرائيلي: إنَّ «485 جندياً وضابطاً قُتلوا منذ بداية الحرب، بينهم 158 قتلوا منذ بدء العملية البرية في غزة»، وكان جيش الاحتلال، أقرّ ليل السبت، بحصيلة خسائر ثقيلة في المعارك الضارية مع المقاومة الفلسطينية، والكمائن التي نصبتها لجنوده بمواقع عدة في قطاع غزة.
وقال جيش الاحتلال، مساء السبت: إنَّ 5 ضباط وجنود قُتلوا في معارك جنوب القطاع وشماله. وأقر أيضاً بإصابة 44 عسكرياً خلال الساعات الـ24 الأخيرة، إصابة 10 منهم خطيرة.
وأشار الجيش الإسرائيلي إلى إصابة 189ضابطاً وجندياً بجروح خطيرة في العمليات البرية بالقطاع، و310 جروحهم متوسطة، و327 إصاباتهم طفيفة.
لكن الخسائر اليومية التي يقر بها الاحتلال، تبقى أقل مما تعلنه المقاومة الفلسطينية، ففي وقت سابق، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أنها قتلت عدداً كبيراً من الجنود الإسرائيليين في كمائن نصبتها لقوات الاحتلال بالقطاع.
وقالت الكتائب: إنها قتلت جميع أفراد 4 جيبات عسكرية إسرائيلية بكمين محكم في جحر الديك وسط القطاع، بعد تفجير حقل عبوات مضادة للأفراد والدروع في القوة الإسرائيلية.
وأضافت الكتائب أن مقاتليها دمروا دبابة إسرائيلية هرعت إلى المكان بقذيفة «الياسين 105» واستهدفوا قوات نجدة وإخلاء بمنطقة العملية، مشيرة إلى أن طائرات وسيارات إسعاف للاحتلال شوهدت تنقل القتلى من المكان.
وإلى الشرق من جحر الديك قرب السياج الحدودي، استهدف عناصر القسام قوة إسرائيلية راجلة بعبوة وأسلحة رشاشة، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح.
وقبل ذلك، أعلنت كتائب القسام أنها فجّرت عين نفق في قوة إسرائيلية خاصة في جحر الديك، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح، مشيرة إلى أن مقاتليها يخوضون معارك ضارية من مسافة صفر مع قوات الاحتلال في المنطقة نفسها.
وفي شمالي قطاع غزة، وتحديداً جباليا البلد، أكدت كتائب القسام أنها أوقعت عدداً كبيراً من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح، مؤكدة أن الاشتباكات بهذا المحور مستمرة.
كما قالت: إنَّ مقاتليها دمروا 5 دبابات إسرائيلية في جباليا باستخدام صاروخين إسرائيليين لم ينفجرا، مؤكدة أن أحد المقاتلين أجهز على 4 جنود من مسافة صفر في حي القصاصيب بمخيم جباليا.