الحكومة تدين الاعتداء الأميركي في بابل

العراق 2023/12/27
...

 بغداد: الصباح

أدانت الحكومة العراقية، أمس الثلاثاء، الاعتداء الأميركي على مواقع عسكرية عراقية بمحافظة بابل.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته، أن "الحكومة العراقية تؤكد أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، وقد سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر" .
وأضاف البيان، أن "ما جرى فجر الثلاثاء من استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأميركي تحت عنوان الرّد، وأدى إلى استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين من ضمنهم مدنيون، وهو فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضدّ مما هو معلن من رغبة الجانب الأميركي في تعزيز العلاقات مع العراق" .
ولفت، إلى أن "هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساساً مرفوضاً بالسيادة العراقية" .
وتابع البيان: "لقد نجحت قواتنا الأمنية في بسط الأمن والاستقرار بربوع بلادنا، وتحقق الانتصار على عصابات (داعش) الإرهابية، التي لم تعد تشكل تهديداً للأمن الوطني العراقي، وبالتالي فإن المحافظة على ثمار هذا الانتصار من صلب أولوياتنا الأمنية والستراتيجية، ولن نسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق وترسّخ عبر آلاف التضحيات الغالية" .
من جانبه، قال رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي: "نُدين بشدّة الاعتداءَ الأميركي الذي حصل فجر الثلاثاء ضد مؤسسات الدولة؛ مقرات الحشد الشعبي، في عدد من المحافظات، ونعدّه انتهاكاً خطيراً وتجاوزاً سافراً لسيادة وأمن البلد" .
وأضاف: "نجدّد رفضنا القاطع للمساس بسيادة العراق والعبث بأمنه واستقراره تحت أي ذريعة كانت، ونعدّ أن ما قامت به القوات الأميركية من اعتداءات على مقرات الحشد الشعبي والتي نجم عنها استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين بضمنهم مدنيون, تحت مسمى (الرد) هي أفعال عدائية من شأنها الإضرار بالمصالح المشتركة بين البلدين" .
وشدد، على "ضرورة الابتعاد عن الأفعال التي من شأنها تهديد الاستقرار في عموم البلاد"، مؤكداً أن "الحكومة هي صاحبة الحق الوحيد في تطبيق القانون ومحاسبة المخالفين، ولا ينبغي لأي طرف كان تغييب دورها والتجاوز على هيبتها" .
وأفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، بإصابة 19 منتسباً في وزارة الداخلية وهيئة الحشد الشعبي، بقصف للطيران الأميركي استهدف مقرات تابعة للحشد في منطقة الجزائر وسط مدينة الحلة في محافظة بابل.