مطلع 2025.. افتتاح وحدة تكرير عملاقة في مصفى البصرة

الأولى 2023/12/27
...

 بغداد: رلى واثق

يعتزم مصفى البصرة افتتاح وحدة التكسير باستخدام العامل المساعد (FCC) مطلع عام 2025.
وقال مدير قسم السيطرة النوعيَّة في المصفى، عبد الله عبد شهيد، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الشركة تعمل على افتتاح هذه الوحدة وهي عبارة عن مصفى عملاق مطلع 2025 ليكون إضافة كبيرة ونوعية وطريقة جدية بالتعامل مع النفط الخام وتكريره".
وأضاف شهيد أنَّ "المصافي الحالية تكرر 50 بالمئة من برميل النفط، في حين يكون المتبقي هو فضلات (RCR) وهذا يفقد الكثير من المنتوج، أما الطريقة الحديثة فتتمثل في الاستفادة من البرميل النفطي ليكون جميعه منتجات"، مشيراً إلى أنه "سيكون نقلة نوعية في مصفى البصرة". وعدَّ شهيد "افتتاح وحدة تكرير البنزين الرابعة مشروعاً ستراتيجياً عملاقاً يضاف إلى المشاريع المهمة في البلد والتي توفر المنتوج المحلي والآمن الصناعي ومفهوم الطاقة الوطنية وأمنها ليكون البلد مكتفياً ذاتياً بمنتجاته".
وبين أنه "بعد عام 2003 دخلت كميات كبيرة من السيارات إلى العراق، قابلها ضعف كبير في المصافي والمهندسين الموجودين فيها، فضلاً عن الستراتيجيات التي أغفلت هذا الموضوع، مما حدا على أن تتضمن الخطط بناء مصاف جديدة توازي ما كان موجوداً في السابق".
وأوضح شهيد أنَّ "مصفى البصرة فيه ثلاث وحدات، الأولى والثانية دخلتا بعد عام 2003، في حين شهد دخول الوحدة الثالثة في عام 2018، وهي وحدات ستراتيجية كبيرة في البلد، وتتسلم برميل النفط الخام لتستخرج منه منتجات البنزين والنفط الأبيض والكازولين وغاز الطبخ". وأكد أنَّ "افتتاح الوحدة الرابعة أسهم في زيادة الوقود المنتج للاستهلاك المحلي في مصفى البصرة بنسبة 25 بالمئة ليصبح إنتاجه 280 ألف برميل يومياً بعد أن كان ينتج 210 آلاف".

 تحرير: وائل الملوك