الداخلية: معالجة 2700 مخالفة بيئية عام 2023

العراق 2023/12/28
...

 بغداد: حيدر العذاري 


كشفت وزارة الداخلية عن معالجتها 2700 مخالفة بيئية خلال العام الحالي 2023، في وقت طالب  فيه مختصون بتشريع قانون الطاقة المتجددة والعمل بالطاقة النظيفة، أسوة بدول العالم لغرض الحفاظ على البيئة من التلوث .

جاء ذلك خلال ندوة تثقيفية وتوعوية نظمتها هيئة الإعلام والاتصالات في كلية الإعلام جامعة بغداد  للتعريف بمخاطر الانبعاثات وأهمية الانتقال إلى الطاقة النظيفة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التغير المناخي.

عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات عبد العظيم صالح أكد على هامش الندوة في تصريح لـ"الصباح"، أن الهيئة اتخذت حزمة إجراءات للتقليل من الانبعاثات والمخاطر الناجمة عنها، أبرزها تحويل عمل 16 بالمئة من أبراج الاتصالات المنتشرة بمختلف محافظات البلاد، بالطاقة النظيفة، منبهاً إلى أن الخطوات المقبلة ستشهد انتقالاً تدريجياً بنسبة أكبر للطاقة النظيفة للحفاظ على الأجواء من التلوُّث الإشعاعي والكاربوني، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية الإسراع بتشريع قانون الطاقة النظيفة والمتجددة للحفاظ على البيئة، من خلال الاعتماد على الألواح الشمسية التي تقلِّل الكلف والجهد ونسب التلوث. 

وأشار الصالح إلى أن الهيئة قدمت إعلانات متنوعة بمختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، بهدف التثقيف والحفاظ على البيئة، عبر تقليل استهلاك الماء وترشيد الطاقة الكهربائية. 

من جهتها طالبت عضو لجنة الطاقة النيابية نفوذ الموسوي، بتشريع قانون الطاقة المتجددة لتحشيد الجهود والانتقال من مرحلة الخطط والستراتيجيات إلى التطبيق الفعلي، من خلال المسؤولية والوعي التشاركي للحفاظ على البيئة، وخلق عملية شاملة لتحفيز الابتكار للتغيرات المستدامة للحصول على درجة الانبعاثات الصفرية.

بدوره أكد مدير الشرطة البيئية في جانب الكرخ المقدم الفيزيائي مصطفى عبد الحسن لـ"الصباح"، أن مديريته عالجت خلال العام الحالي  2700 مخالفة بيئية متنوعة تتعلق بالهواء والماء والتربة والحيوان، من خلال تلقِّي الشكاوى عبر هاتف مديرية الدفاع المدني  المخصص  (115 ) .

إلى ذلك أوضح عضو فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات في شبكة الإعلام العراقي طارق عبدالأمير لـ"الصباح"، أن مؤسسات الشبكة خصصت مساحة إعلامية عبر وسائلها المرئية والمسموعة والمقروءة لملف الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث، فضلاً عن استضافة عدد من أعضاء الفريق وإنشاء صفحة متخصصة تثقيفية وتوعوية لتعريف المواطن بكيفية مواجهة التغيرات المناخية.