البرلمان يعد بانطلاق مشاريع خدمية جديدة

العراق 2023/12/28
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف ومهند عبد الوهاب


لفتت لجنة الخدمات والإعمار النيابية إلى أن الحكومة بصدد الإعلان عن قرب انطلاق مجموعة من مشاريع البنى التحتية ضمن موازنة 2023، فيما انتقدت رغبات المحافظات في بناء المطارات من دون مؤشرات على حاجة فعلية لها.

وقال عضو اللجنة، حيدر شيحان الجبوري،: إن "الحكومة أطلقت مجموعة من المشاريع ضمن موازنة الوزارات لعام 2023، بالإضافة إلى موازنة تنمية الأقاليم في المحافظات"، مشيراً إلى أن "من بينها مشاريع مهمة وستراتيجية تمسُّ حياة المواطنين بشكل مباشر في قطاعات البنى التحتية وأعمال المجاري والماء والاتصالات وجميع الأعمال المخفية".

 وأضاف الجبوري، في حديث لـ"الصباح"، أن "من بينها قطاعات الكهرباء والبلديات ومشاريع الجسور الكبرى والمجسَّرات لفكِّ الاختناق داخل بغداد التي تضمنت 11 مشروعاً"، لافتاً إلى أن "المشاريع الكبرى امتدت إلى المحافظات أمام أنظار اللجنة لمتابعة الأداء والرقابة الفنية ".

وأشار النائب إلى أن "العمل مستمر على إضافة مشاريع أخرى حيث ستأخذ القطاعات الحكومية نصيباً مهماً منها مثل قطاع الكهرباء بمحطات إنتاجية"، مبيناً  أن "موازنتي 2024و 2025 لم تقرأ كتفاصيل وهي موجودة من خلال الموازنات الثلاث، وقد تم إدراج جميع المحافظات وأكملت جميع المتطلبات فقط ننتظر الإعلان عن انطلاقها".

من جهته، رأى عضو اللجنة، تقي ناصر الوائلي، أنه "لا يمكن أن يكون هناك مطار في كل محافظة، ويجب على الدولة أن تناقش هذا الموضوع مع المحافظات وأن تضع حداً له خلال المرحلة المقبلة".

وقال الوائلي، لـ"الصباح": إن "جميع المشاريع الموجودة في الوقت الحالي دخلت طور التنفيذ خصوصاً الستراتيجية منها ولم يكتمل أياً منها بسبب حجم التعارضات"، موضحاً أن "الغطاء الحديدي لجسر الكريعات لم ينجز بعد كما موجود في التصاميم المعروضة على المسؤولين".

وتابع أن "أغلب المشاريع في العاصمة بغداد ستنتهي مدة عقدها في الربع الأخير من السنة المقبلة في حال لم تؤخرها التعارضات، ومن الضروري معالجتها بالسرعة المطلوبة وأهمها مجسَّرات ساحات عدن وصنعاء والنسور والشالجية وتقاطع الدورة ".

وأوضح أن "أبرز المشاريع الستراتيجية بصورة عامة هي الحزمة الأولى لمشاريع فكِّ الاختناقات والتي هي عبارة عن مجسَّرات وأنفاق، فضلاً عن مشاريع طرق مداخل بغداد الشمالي والجنوبي والغربي، ومشروع مجاري شمال الكاظمية".