روسيا تنفّذ أكبر ضربة صاروخية ضد أوكرانيا

قضايا عربية ودولية 2023/12/31
...

 موسكو: وكالات

استهدفت الصواريخ الروسية في ضربتها الأخيرة لأراضي أوكرانيا، مستودعات تخزين صواريخ كروز Storm Shadow و SCALP الغربية بعيدة المدى، وكذلك المطارات حيث تقبع طائرات تقوم بإطلاقها.
أفادت بذلك مجلة  Military Watch Magazine الأميركية، وقالت: “ذكرت الأنباء، أن الأولوية في الضربة الروسية أعطيت للمستودعات التي تحتوي على صواريخ كروز طويلة المدى الأوروبية من طراز Strom Shadow/SCALP والمطارات التي تتواجد فيها الطائرات التي تستخدم لإطلاقها. وبذلك أصابت الضربات الصاروخية الروسية عدة أهداف ستراتيجية وتكتيكية في جميع أنحاء أوكرانيا”.
وترى المجلة أن الضربة الضخمة على أهداف كثيرة داخل أراضي أوكرانيا، تدل على أن روسيا تمكنت من زيادة إنتاج الصواريخ عدة مرات مقارنة بالفترة التي سبقت بدء العملية العسكرية الخاصة. وشددت المجلة على أن “هذا سمح لروسيا، بزيادة وتيرة الضربات بشكل كبير سواء ضد المواقع على خط المواجهة أو ضد أهداف في المدن الكبيرة الواقعة على بعد مئات
الكيلومترات من خط التماس”.
وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية أنه على مدار أسبوع، تم تنفيذ 50 ضربة جماعية وكذلك ضربة واحدة واسعة النطاق ضد أراضي أوكرانيا بأسلحة صاروخية عالية الدقة وطائرات بدون طيار. وأعلنت السلطات الأوكرانية مقتل 30 شخصاً على الأقل وجرح أكثر من 160 آخرين، جرَّاء ضربات شنَّتها روسيا أمس الأول الجمعة على عدد من المدن الأوكرانية بينها العاصمة كييف. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، : إن روسيا استخدمت خلال الهجوم كل أنواع الأسلحة تقريباً في ترسانتها، وأطلقت 158 صاروخاً، وطائرة مسيرة على أوكرانيا.
بدوره، قال المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إيغنات،: إن هذا أكبر هجوم صاروخي بصورة عامة، باستثناء الأيام الأولى من الحرب التي اندلعت في شباط العام الماضي، وشهدت ضربات مستمرة وبلا انقطاع.
في المقابل، أعلن الجيش الروسي، أنه أصاب كل أهدافه في عشرات من الهجمات التي شنها على أوكرانيا، في الفترة من 23 إلى 29 كانون الأول الجاري.