بايدن وترامب يتبادلان الهجمات

قضايا عربية ودولية 2024/01/07
...

 واشنطن: وكالات


هاجم الرئيس الأميركي جو بايدن منافسه الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترامب واتهمه بتهديد الديمقراطية وتبني خطاب "نازي"، ورد الرئيس السابق باتهام بايدن بالفشل في إدارة البلاد.

ففي خطاب ألقاه فجر السبت (بتوقيت الشرق الأوسط) في ضاحية "بلو بيل" قرب فالي فورج بولاية بنسلفانيا في الذكرى الثالثة لأحداث اقتحام الكونغرس في السادس من كانون الثاني 2021، اتهم بايدن ترامب وأنصاره بممارسة العنف السياسي، مُحذّراً الأميركيين مما اعتبره تهديداً يشكله الرئيس السابق على الولايات المتحدة.

وبينما خاطب بايدن أنصاره من موقع تاريخي كان أحد المعسكرات الرئيسة للجيش خلال حرب الاستقلال، توجّه الرئيس السابق إلى ولاية آيوا، ورد من هناك على الاتهامات الموجهة إليه.

وخلال التجمع الانتخابي الأول له في العام الجديد، اتهم الرئيس الأميركي (81 عاماً) منافسه المحتمل في انتخابات تشرين الثاني المقبل باستخدام خطاب نازي، قائلاً : إن ترامب  "يتحدث عن دماء الأميركيين المسمومة، مستخدماً بالضبط الخطاب نفسه الذي استخدم في ألمانيا النازية"، معتبراً أن الرئيس السابق مستعد للتضحية بالديمقراطية الأميركية من أجل الوصول إلى السلطة.

وفي "سيوكس" بولاية آيوا، ألقى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خطاباً في حشد من أنصاره رسم فيه صورة قاتمة لوضع الولايات المتحدة في عهد جو بايدن.

وقال ترامب : إن أميركا تحت حكم بايدن باتت "دولة ضعيفة" تعاني من "الإرهابيين" ومن تدفّق المهاجرين، على حد قوله، ووصف بايدن بـ"المحتال" وخطابه في ولاية بنسلفانيا بأنه مثير للشفقة، قائلاً: إن "سجل بايدن هو عبارة عن سلسلة متواصلة من الضعف وعدم الكفاءة والفساد 

والفشل".

وأظهرت استطلاعات للرأي نشرت مؤخراً تقدُّم الرئيس السابق على الرئيس الحالي، وكان بايدن حصل في كانون الأول الماضي على أسوأ نسبة تأييد لرئيس حالي قبل أقل من سنة من انتخابات الرئاسة.