رئيس الوزراء يُطلق مشاريع كبرى في ذي قار

الأولى 2024/01/09
...

  الناصرية: نجلاء الخالدي


أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، الشروع بخطط تنفيذ مجموعة مشاريع كبرى في محافظة ذي قار، من بينها مدينة طبيَّة متكاملة في الناصريَّة وإقامة مدينة سكنيَّة جديدة بواقع 30 ألف وحدة وعدة مشاريع خدمية أخرى.

ووصل رئيس الوزراء أمس الاثنين إلى محافظة ذي قار لافتتاح عدد من المشاريع التنموية ومتابعة الأوضاع الخدمية والاقتصادية للمحافظة، إذ افتتح طريق "يا حسين" وسط مدينة الناصرية.

ويتكون الطريق، الذي نُفذ ضمن مشاريع (صندوق إعمار ذي قار) من مقطعين؛ الأول بطول 3 كم وبأربعة ممرات رئيسة وخدمية، وجزرات وسطية ومساحات خضر وأماكن للجلوس، بينما يتكون المقطع الثاني من ممرين بطول 800م، مع جزرة وسطية وشريط للحدائق محاذٍ للطريق، وجُهّز طريق "يا حسين" بجسر مشاة كهربائي مكيّف يتضمن سلالم ومصاعد كهربائية.

كما افتتح رئيس الوزراء أول الأبنية المدرسية النموذجية في حي سومر بمدينة الناصرية، ضمن مشروع الاتفاق العراقي- الصيني، وبارك السوداني إتمام مبنى المدرسة الذي يتضمن 12 صفاً، والمضي في مشروع المدارس الذي سيشتمل 106 مبانٍ مدرسية في محافظة ذي قار، من بين 1000 مبنى مدرسي في عموم العراق.

كما أثنى على جودة التنفيذ عالية المستوى، مؤكداً أنَّ مشاريع المدارس تمثل حلقة مهمة من توجهات الحكومة لدعم قطاع التربية والتعليم، عبر إكمال البنى التحتية المطلوبة، بأداء عالٍ وضمن التوقيتات والجداول الزمنية المحددة.

ولدى ترؤسه اجتماعاً ضمّ مسؤولي ومديري البلديات والدوائر الخدمية والإدارية والمؤسسات الحكومية في محافظة ذي قار، أشار السوداني إلى ضرورة مواصلة زخم تنفيذ المشاريع، خاصة ما يتعلق منها بالخدمات البلدية والصحية والاجتماعية المقدمة للمواطنين، ضمن أولويات البرنامج الحكومي.

وثمّن الجهود التي تبذلها الدوائر الخدمية في المحافظة، ووجّه بتكريم الكادر الطبي الذي ساعد "الفريق الطبي الألماني" على إنجاح إجراء عملية لزراعة قلب صناعي في "مركز الناصرية للقلب"، وهي سابقة طبية في تاريخ العراق.

وأعلن رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، الشروع بخطط 8 مشاريع لخدمة المحافظة، وهي مشروع مستشفى سعة 100 سرير في قضاء سوق الشيوخ، مشروع مستشفى سعة 100 سرير في قضاء الرفاعي، مشروع مدينة طبية في مدينة الناصرية تضمّ مراكز طبية تخصصية، مشروع إيصال الماء الصالح للشرب إلى قضاء سيد دخيل بكلفة 30 مليار دينار، مشروع مدينة سكنية جديدة على مساحة 8000 دونم، وبواقع 30000 وحدة سكنية، مشروع تصميم وتنفيذ مجاري البطحاء، مشروع البنى التحتية المتكامل في قضاء سوق الشيوخ، إضافة لمشاريع خدمية وبلدية سريعة يُكلف بتنفيذها فريق الجهد الخدمي والهندسي.

وتابع رئيس الوزراء ميدانياً لدى زيارته لذي قار، مشروع "ملعب الإدارة المحلية" في الناصرية الذي وصل إلى نسب إنجاز تجاوزت 72 ٪، واطلع على الجدول الزمني للتنفيذ وتطابقه مع مراحل العمل، الذي من المتوقع أن ينتهي منتصف العام الحالي.