خطط لتوجيه الأموال إلى المحافظات الأشدّ فقراً

العراق 2024/01/10
...

 بغداد: رلى واثق

أعدت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم الخطط اللازمة لتوجيه الأموال المخصصة لصندوقها إلى المحافظات الأشد فقرا.ً
وقال رئيس الهيئة أحمد  الفتلاوي،  لـ"الصباح": إنه بعد تعيين الإدارة التنفيذية للصندوق، واتخاذ مجلس الوزراء مؤخراً قراراً بشمول الدفعة الأولى للمحافظات الأشد فقراً بالأموال وهي المثنى، الديوانية، وميسان، مشيراً إلى أن هذا العام سيشهد إضافة محافظات أخرى.
وأوضح أن اعتماد المحافظات الأشد فقراً يستند إلى إحصائيات وزارة التخطيط في عام 2014، مشيراً إلى الترقُّب لإصدار تقرير جديد عن الوزارة لتحديد معايير وحقائق لمستوى الفقر.
ولفت الفتلاوي إلى أن الصندوق بدأ أعماله وهو بصدد إعداد الخطط اللازمة لتوجيه الأموال المخصصة له نحو المحافظات المشمولة، مؤكداً أن الممارسة الديمقراطية التي حصلت خلال انتخابات مجالس المحافظات تعطينا مؤشراً عن مستوى الرضا الجماهيري لأداء المحافظين، إذ كان بعضها جيد جداً والآخر سجل إخفاقاً.
وأوضح أن الحكومة خلال العام الماضي وفَّرت جميع المتطلَّبات للنجاح في المحافظات، وأهمها توفير المبالغ اللازمة لتطويرها وتهيئتها لتقديم الخدمات بأفضل مايكون مع التركيز على المحافظات الأشد فقراً والتأكيد على تنفيذ البرنامج الحكومي والأولويات التي وردت فيه.
ونوه الفتلاوي بالإقبال على مرحلة جديدة مختلفة عن سابقاتها التي اتسمت بغياب المجالس الرقابية وكانت تُدار من قبل المحافظين منفردين، منبهاً إلى أن المحافظات ستشهد ثنائية التشريعي والتنفيذي وبالتالي تكتمل حلقة الإدارة فيها.
 وأضاف أن مجالس المحافظات تنتظرها مهام جسيمة وكبيرة خاصة مع حجم الصلاحيات التي نقلت خلال السنوات الماضية، مؤكداً تقليص أعداد مقاعد مجالس المحافظات إلى النصف تقريباً مما يزيد العبء عليها، معرباً عن أمله في أن تشهد المرحلة
تحرير: عذراء جمعة