كاساس ومنتظر ماجد يحجزان مقعديهما في قائمة الأصغر سناً

الرياضة 2024/01/11
...

 الدوحة: بلال زكي

نسخة مهمة واستثنائية تستضيفها دولة قطر حالياً من البطولة الأهم على مستوى القارة الصفراء نهائيات أمم آسيا لكرة القدم، وما يضاعف أهمية هذه المسابقة أنها تشهد مشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، وجرى توزيع تلك المنتخبات بين ست مجاميع بواقع أربعة في كل واحدة، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل الترتيب الثالث إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة التي ستستمر حتى العاشر من شباط المقبل.


وفي إطار حرص “الصباح” على مواكبة هذا الحدث المهم نضع في متناول القراء الكرام بعض الأرقام والإحصائيات والمعلومات التي تغوص في أعماق تاريخ وحاضر البطولة الآسيوية وسيتم نشرها على شكل حلقات بدءاً من اليوم.


متوسط أعمار لاعبينا

حل منتخبنا الوطني في الترتيب السادس من أصل المشاركة من حيث نسبة أعمار اللاعبين التي بلغت 1،26 عاما.

واعتلى منتخب أندونيسيا القائمة بمعدل أعمار بلغ 3،24 عاماً، تلاه كلٌ من طاجيكستان وقيرغيستان وفيتنام والإمارات.

وجاءت بقية المنتخبات بالترتيب من السابع ولغاية الحادي والعشرين وهي اليابان، أوزبسكتان،السعودية، أستراليا، الهند، فلسطين، هونغ كونغ، الأردن، كوريا الجنوبية، عمان، قطر، سوريا، البحرين، تايلاند، ماليزيا.

وتذيلت منتخبات الصين وإيران ولبنان القائمة بمعدل أعمار بلغ 2،29 و5،29 و8،29 عاما.



كاساس الأصغر عمراً

على صعيد المدربين، وفي إحصائية لا تختلف كثيراً عن سابقتها، يعد مدرب منتخبنا الوطني، الإسباني خيسوس كاساس الأصغر عمراً بين أقرانه المدربين الذين سيتولون مهمة قيادة منتخباتهم في البطولة القارية.

ويبلغ كاساس من العمر 50 عاماً وشهرين تقريباً، وهو أصغر من مدرب قيرغيستان السلوفاكي ستيفان تاركوفيتش الذي يبلغ 50 عاماً و10 أشهر تقريباً.

وجاء مدرب منتخب فلسطين، التونسي مكرم دبدوب ثالثاً، بعمر 51 عاماً تقريباً، تلاه مدرب المنتخب الصيني، الصربي الكسندر يانكوفيتش، ومدرب منتخب أندونيسيا، الكوري الجنوبي شن تاي يونغ، ومدرب منتخب الأردن، المغربي الحسين عموتة، ومدرب منتخب الإمارات، باولو بينتو، ومدرب منتخب هونغ كونغ، الكوري الجنوبي كيم بان غون.

ويعد مدرب المنتخب العماني، الكرواتي ايفان برانكو (69 عاماً)، هو الأكبر سناً في البطولة، يليه مدرب منتخب سوريا، الأرجنتيني هيكتور كوبر (68 عاما).


الأكبر والأصغر

في إحصائية مهمة أخرى تابعتها «الصباح» على الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، وجدت أنه من بين 624 لاعباً مسجلين في بطولة قطر 2023، سيكون الحارس التايلاندي سيواراك تيدسونغنوين هو الأكبر سناً في البطولة، وولد حارس مرمى فريق بوريرام يونايتد في 20 نيسان 1984، وسيقترب من عيد ميلاده 

الأربعين. 

ويليه مباشرة الهندي سونيل تشيتري الذي يصغره بأربعة أشهر فقط، ثم البحريني سيد جعفر الذي سيبلغ 38 عاماً.

وفي الناحية الأخرى من المتوقع أن تترك المواهب الشابة الواعدة بصمتها في الدوحة من بينها، بيكناز المازبيكوف من قيرغيستان أصغر لاعب بعمر 18 عاماً وستة أشهر، ويتواجد ثانياً لاعبنا الدولي منتظر ماجد، في حين يعد الإندونيسي مارسيلينو فردينان المولود يوم 9 أيلول 2004 ثالث أصغر اللاعبين.