رئيس الوزراء يفتتح معرض بغداد الدولي بدورته الـ47

الأولى 2024/01/11
...

 بغداد: الصباح


عدَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، معرض بغداد الدولي أحد أوجه العلاقة بين العراق والدول الصديقة، بينما جدَّد التأكيد على مضي الحكومة في منهج الإعمار والبناء والنهوض بالبنى التحتيَّة.

ورحَّب السوداني، في كلمته بافتتاح المعرض بدورته الـ47 بمشاركة دولية واسعة، بـ"الأشقاء والأصدقاء والشركات ورجال الأعمال في بغداد السلام"، مبيناً أنَّ "الحكومة وضعت عنواناً ولم يكن شعاراً وهو إقامة شراكات حقيقية مع الدول الشقيقة".

وأضاف أنَّ "اليوم كان يوماً مميزاً، إذ وضعنا في الصباح الحجر الأساس لإنشاء جسر على نهر دجلة"، لافتاً إلى أنَّ "مسيرة التنمية والعمل من أجل عراق قوي مستقر ومزدهر بدأت، ونتابع الإجراءات الحثيثة لوزارة التجارة في تسجيل الشركات".

وأشار إلى أننا "ماضون بكل ثقة في تنفيذ مشروع طريق التنمية، داعياً "الشركات والمستثمرين إلى الانخراط مع القطاع العراقي الخاص".

في غضون ذلك، أطلق رئيس الوزراء، صباح أمس، العمل في مشروع جسر جديد متعدد المسارات على نهر دجلة في منطقة الجادرية، يربط بين ضفتي النهر، وتوسعة طريق أبو نواس، ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية التي أقرت للعاصمة بغداد.

وقال السوداني في كلمة له خلال إطلاق مشروع الجسر: إنَّ "المشاريع لم تنفذ بالطريقة اليسيرة، فالحكومة تواجه الكثير من التحديات"، مؤكداً أنَّ "هناك من يحاول إشغالنا بهذا الملف أو ذلك لكنه يواجه إرادة وعزيمة صلبة بالاستمرار بهذه المنهجية بالعمل ولا تراجع عن ذلك أبداً".

ويتضمن المشروع الذي أطلقه رئيس الوزراء، ربط منطقة الكرادة في جانب الرصافة بساحة النسور في جانب الكرخ بجسر لسير المركبات مروراً بجزيرة الأعراس بطول 550 متراً، كما يشتمل على إنشاء جسر موازٍ للمجرى المائي للنهر بطول 2650 متراً، وتوسعة طريق أبو نواس على مقاطع تنشأ على الأرض أو على شكل جسر موازٍ للنهر، وإضافة جسر آخر يربط جزيرة الأعراس بساحة النسور، بطول 850 متراً.

وكان رئيس الوزراء قد تسلم دعوة من الشيخ محمد بن راشد للمشاركة في أعمال القمة العالمية للحكومات 2024، التي ستُقام في الإمارات في شهر شباط المقبل.

وأكد السوداني، لدى استقباله سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في بغداد سالم الزعابي، عمق العلاقة بين العراق والإمارات، مشيراً إلى أهمية القمة العالمية، وأثرها الحيوي في تقديم الخدمات بمختلف أشكالها للمواطنين، وأثنى على حكومة الإمارات وريادتها في مجال الحكومة الإلكترونية.