المفوضية تستعد للإشراف على انتخابات إقليم كردستان

العراق 2024/01/15
...

 بغداد: رغد دحام


يتوقع إقليم كردستان زيارة مرتقبة لوفد مفوضية الانتخابات الاتحادية للاتفاق النهائي على موعد الانتخابات المحلية في إقليم كردستان وتوفير الاحتياجات والامكانات الخاصة بها، برغم عدم التوصل إلى اتفاق سياسي داخلي على يوم محدد حتى الآن.

وأوضح عضو الفريق الإعلامي للمفوضية حسن هادي زاير، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ "وفد المفوضية إلى الإقليم يتكون من أعضاء مجلس المفوضين وعدد من المختصين في جانب العمليات ومن المؤمل عقد اجتماع مشترك في 16 من الشهر الحالي".

وأضاف زاير أنَّ "الاجتماع سيكون مع وفد من رئاسة إقليم كردستان لتحديد موعد جديد للانتخابات بعد تأجيل الموعد المحدد"، مشيراً إلى أنَّ "المفوضية ستكون المشرف على انتخابات اقليم كردستان وذلك لغياب الشرعية في مؤسسات الإقليم".

وأشار إلى أن "الكلف المالية حددتها وزارة المالية نهاية العام الماضي عبر كتاب رسمي"، لافتاً إلى أن "أهم مرتكزين لإجراء الانتخابات هما قانون الانتخابات والجنبة المالية".

من جهته، ذكر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ "الاتحاد مستعد لخوض الانتخابات في اي وقت تحدده المفوضية الاتحادية ولا توجد مشكلة في تحديد الموعد".

وأوضح سورجي أن "جميع الأدوات الخاصة بخوض الانتخابات جاهزة، ولا توجد أي ملاحظات بعد قرار المحكمة الاتحادية الذي يعد باتاً".

في حين لفت القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، إلى أنَّ زيارة المفوضية إلى الإقليم تخص الأمور الفنية ولم يتم تحديد أي موعد للانتخابات بسبب الطعن على ملف الكوتا.

وأضاف كريم، لـ"الصباح"، أنَّ الحزب الديمقراطي مصر على ان تجرى الانتخابات في شباط المقبل، إلا أننا نتوقع أن يتم التأجيل لمدة أخرى، مشيراً إلى أنَّ هنالك محاولات للاتحاد الوطني الكردستاني لتأجيل الانتخابات رغم أنه لا مفر من إجرائها.