المقام العراقي على آلة السنطور

ثقافة 2024/01/17
...

 بغداد: كاظم لازم


"التنسيقيَّة الموسيقية المستوحاة من المقام العراقي" كان عنوان المحاضرة التي القاها الموسيقي وعازف السنطور وسام ايوب العزاوي، ضمن الورشة الموسيقية التي اقامها بيت العود في بغداد السبت الماضي وحضرها عدد كبير من طلبة وطالبات الموسيقى، ليتحدث فيها عن روح التقسيم ومدى قدرته على ان يستوحي المقام العراقي وألوانه عبر خبرة عشرات السنوات، فالقانون الموسيقي في العزف والغناء والذي يبدأ من التحرير والتقطيع 

والاوصال.  ثم قدم المحاضر عزفاً عملياً على آلة السنطور لعدد من المقامات العراقية والتي غناها كبار مطربي العراق. 

وسام ايوب قال" شاركت الكثير من المطربين الكبار في حفلاتهم، ومنهم يوسف عمر وحمزة السعداوي وحسين الاعظمي وسيدة المقام فريدة محمد علي.. مواصلا حديثه، تتعدد المقامات باختلافها، فالذي يستمع إليها يشعر أن هناك مسافة نغمية بين مقام وآخر، علاوة على الصوت وشجنه وحركة إيصال روحه إلى المستمع، فالمقام ليس سهلًا بعزفه وغنائه، فلقد كان الجيل الاول والذي بدأ من رشيد القندرجي وصولاً إلى رائد المقام محمد القبانجي، والذي تاثر الكثيرون بصوته وانتقالاته اللحنيَّة، فلقد اعجب فيه الموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم في العام 1932 في مؤتمر الموسيقى العربية الأول في القاهرة". 

ثم تطرق المحاضر إلى ابرز قرّاء المقام الذين اختفت اسماؤهم ومقاماتهم بالسنوات الأخيرة، بعد أن تناست القنوات الفضائية العراقية ذكر هؤلاء، فلقد كانوا ممثلين للفن الاصيل، كما اختفت الطاقات الشبابية عن مد الجسور مع هؤلاء المتميزين، فلم تشهد معاهد وكليات الفنون الجميلة ولادة أصوات تعيد لنا روح المقام، الذي عشقه الوطن العربي واهل العراق. 

وعن آخر مشاريعه قال وسام ايوب انتهيت من تاليف الموسيقى التصويرية للمسلسل المصري الجديد "رحلة زرياب"، الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل، كما استعد إلى إقامة حفلات موسيقية في بلدان أوروبية منها: كندا وبلجيكا.. والهدف من هذه الحفلات هو ايصال روح المقام العراقي. 

مياسين قالت عن المحاضرة لقد أوصل الموسيقي الرائد وسام ايوب عبر مشواره الاحترافي على آلة السنطور روحية المقام، ومدى تنوع ألوانه والمسافات بين الواحد والاخر، كذلك تأثر عبر المؤدين بإيصال روحيته، فقد استمتع طلبة البيت العود بالعزف ليشاركوا في النقاش ويحقق المحاضر هدفه برسالة واضحة عن أهمية هذا اللون العراقي الذي حفرَ كثيراً في ذاكرة الأجيال.