الإمارات تبحث عن بطاقة التأهل بمواجهة فلسطين

الرياضة 2024/01/18
...

 الدوحة: أ ف ب

 تطمح الإمارات إلى حصد بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي للنسخة الثالثة توالياً عندما تلاقي فلسطين ضمن منافسات المجموعة الثالثة في كأس آسيا لكرة القدم اليوم الخميس، في حين تخوض سوريا امتحاناً صعباً أمام استراليا في الثانية.
على استاد الجنوب المونديالي في الوكرة، تحتاج الإمارات إلى الفوز على فلسطين لضمان تأهلها، قبل المواجهة الصعبة مع إيران في ختام دور المجموعات.
وافتتح “الأبيض” مشواره بالفوز على هونغ كونغ 3 - 1 ليحقق ثاني انتصار له على الاطلاق في مبارياته الافتتاحية بالبطولة القارية، بعد الأول على قطر في نسخة 2015 في أستراليا.
وقال البرتغالي باولو بينتو مدرب الإمارات: “من المبكر الحديث عن حسابات التأهل، لكن من الجيد أن نقرر مصيرنا بايدينا، هذا ما نطمح إليه، وسنحاول أن نظفر ببطاقة العبور إلى الدور المقبل».
وتابع في مؤتمر صحفي قبل اللقاء “الستراتيجية يمكن ان تختلف قليلاً وهذا يعتمد على اللاعبين. سنحاول تحليل كل شيء حتى صافرة المباراة. هدفنا دوماً هو الحصول على النقاط مع احترام الخصم».
وتجاهل بينتو الانتقادات التي تعرض لها بعد التعديلات التي ادخلها على تشكيلة المباراة الأولى أمام هونغ كونع بعدما دفع بالظهير الأيسر بدر ناصر في قلب الدفاع، وابقى علي مبخوت الهداف التاريخي للإمارات برصيد 85 هدفاً في 114 مباراة دولية، على مقاعد الاحتياط وأشرك الشاب سلطان عادل (19 عاماً) بديلاً له ليسجل هدفاً من ركلة جزاء في المباراة الأولى.
ورداً على سبب ابقاء مبخوت على مقاعد البدلاء، أجاب بينتو باقتضاب “لو كان مصاباً لما رأيته على دكة البدلاء».
وقال مدرب كوريا الجنوبية السابق في مونديال 2022: “سعيد جداً باللاعبين والفريق على العطاء، لقد رأينا منهم بعض الرغبة والشغف والتحدي، وأرغب بالمزيد من ذلك خلال المباريات المقبلة».
وعما اذا كانت مؤازرة الجماهير المتوقعة للمنتخب الفلسطيني، ستؤثر في المنتخب الإماراتي، قال بينتو “هذه الامور لا تشغلني ولا تقلقني. آمل ألا تشتت اللاعبين خصوصاً أصحاب الخبرة الضئيلة».

مدرب فلسطين يطالب لاعبيه بالتركيز
طالب التونسي مكرم دبوب مدرب منتخب فلسطين لاعبيه أن يكونوا “في كامل تركيزهم”، خلال مواجهة الإمارات.
وتلقت شباك المنتخب الفلسطيني هدفاً إيرانياً سريعاً بعد مرور 64 ثانية فقط على بداية المباراة الأولى قبل أن يخرج خاسراً 1 - 4، وأقر دبوب بأن سبب ذلك لان لاعبيه كانوا “متحمسين للغاية».
وقال دبوب في المؤتمر الصحفي المخصص للمباراة: “كان من الصعب السيطرة على مشاعرهم” في المباراة الافتتاحية، لكنه تعهد بالاستعداد جيداً لمواجهة الإمارات “في المباراة السابقة، التركيز في بداية المباراة لم يكن كما أردنا».
وأضاف “لا يوجد مدرب يرغب في السيناريو الذي واجهنا أمام إيران، لكن المباراة ضد الإمارات مختلفة لأن لدينا نفس الفرص ومن المهم بالنسبة لنا الحصول على النقاط الثلاث».

-مهمة صعبة لسوريا-
وتنتظر منتخب سوريا مواجهة صعبة جداً أمام أستراليا بطلة 2015، بعد تعادلها مع طاجيكستان سلباً وفوز المنتخب الأوقياني على الهند 2 - 0.
وتشكل المباراة بالنسبة لنسور قاسيون (نقطة واحدة) أهمية كبيرة على طريق تحقيق حلم التأهل إلى الدور السادس عشر للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في هذه البطولة، بعد ستة إخفاقات سابقة كانت حدودها الخروج من الأدوار الأولى.
وتحمل المواجهات بين المنتخبين ذكريات حزينة لنسور قاسيون بعد أن اضاعت أستراليا حلم السوريين في التأهل إلى نهائيات كأس العالم في تصفيات مونديال 2018 عندما وصل المنتخبان إلى الملحق الآسيوي فتعادلا ذهاباً 1-1 بقدم عمر السوما، قبل أن تخسر سوريا مباراة الإياب في ملبورن بعد التمديد 2 - 1، وسجل لسوريا السوما المستبعد عن التشكيلة الحالية لسوريا.
ورأى العديد من النقاد أنَّ المدير الفني لسوريا الأرجنتيني هكتور كوبر نجح في مباراة سوريا الافتتاحية أمام أوزبكستان، في تحقيق منظومة دفاعية قوية بقيادة أيهم اوسو (هاكن السويدي) على حساب الحالة الهجومية التي لم تشكل خطورة حقيقية في تلك المباراة، وأن هذا الأسلوب الدفاعي المفضل عند كوبر قد لا ينجح أمام استراليا اذا غابت الحلول الهجومية.
وكان كوبر أشار في معرض تعليقه عن مباراة منتخبه مع أستراليا بأنه سيعمل على “تقديم أداء جيد لتحقيق نتيجة إيجابية».
وأضاف “لدينا طريقة لعب ثابتة والتغيير فيها حسب ظروف كل مباراة وهكذا تعاملنا مع منتخب أوزبكستان». ومن المتوقع أن يجري كوبر تعديلات طفيفة على التشكيلة التي سيلعب بها أمام استراليا وقد يزج بالمهاجم عمر خريبين في التشكيلة الأساسية إلى جانب بابلو صباغ الذي لم يشكل في المباراة الماضية أي خطورة تذكر.
ويعوّل كوبر على الحارس أحمد مدنية الذي نال جائزة أفضل لاعب في مباراة أوزبكستان، أوسو، ثائر كروما، ايزيكيل العم عمار رمضان، خريبين وبابلو صباغ.
وسبق لسوريا أن التقت مع أستراليا ثلاث مرات من قبل (مباراتان في الملحق الآسيوي) وآخرها في نهائيات كأس آسيا الماضية في الإمارات وخسرت بنتيجة 3 - 2.

أوزبكستان مرشحة لتخطي الهند
وفي المجموعة ذاتها، تلتقي اوزبكستان مع الهند على استاد احمد بن علي.
وصمد المنتخب الهندي أمام استراليا في مباراته الأولى طوال الشوط الأول، قبل ان تمنى شباكه بهدفين في الثاني.
والمح مدرب الهند الكرواتي ايغور شتيماتس الى إمكانية إجراء تعديدلات على صفوف فريقه في المواجهة ضد اوزبكستان لا سيما من الناحية الهجومية بالقول: “نحن بحاجة إلى جودة أفضل في التمريرات. سنقوم باجراء بعض التبديلات الهجومية من أجل ايجاد طريقة للتعامل مع المباراة ومحاولة الفوز بها».
أما اوزبكستان بقيادة مدربها السلوفيني ستريشكو كاتانيتش الذي يعرف الكرة الآسيوية جيداً بعد اشرافه على منتخبي الإمارات والعراق، فقدمت أداء قوياً أمام سوريا وتدخل مباراتها ضد الهند مرشحة للخروج بنقاط المباراة الثلاث.