الثقافة: الجهود مستمرة لاستعادة الأرشيف اليهودي

الثانية والثالثة 2024/01/18
...

 بغداد: رلى واثق

تكثف الحكومة العراقية مساعيها لاستعادة (الأرشيف اليهودي) من الولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الدكتور فاضل البدراني، في حديث لـ"الصباح" أنَّ الأرشيف اليهودي سُحب من العراق بعد عام 2003 بدواعي تأهيله في واشنطن، لافتاً إلى استمرار مطالبة العراق باستعادته.
وأضاف البدراني أنّ الوزارة تواصل مساعيها لإعادة الأرشيف إلى العراق كونه يمثل ذاكرة وأرشيفاً للدولة العراقية قبل أن يكون لطائفة أو مكون معين.
على صعيد آخر، بين البدراني أنَّ الوزارة تعمل على تهيئة الأطفال ليكونوا فاعلين في المستقبل بدلاً من أن يكونوا فريسة للتقنيات العصرية، عن طريق استقبال السفرات لرياض الأطفال والمدارس وتقديم عروض فلمية في سينما الفانوس السحري.
ولفت أيضاً إلى جهود الوزارة في تقديم نشاطات مسرح الطفل، فضلاً عن مطبوعات مجلتي والمزمار لتحفيزهم على القراءة، بالإضافة إلى مشاريعها مع كل من وزارتي التربية والشباب والرياضة بهدف تنمية مدارك
الأطفال.
وبين البدراني أنَّ متحف دار الأزياء العراقية يستقبل سفرات مدرسية وأنَّ لديه نشاطاً أسبوعياً للاطلاع على الملابس التاريخية لوادي الرافدين، علاوة عن فعاليات مسرح الأزياء الذي يحتضن بشكل دائم فعاليات الأطفال بهذا الصدد، كاشفاً عن إقامة فعالية نهاية العام الماضي باستقبال مجموعة من الأطفال وإنتاج أزياء لهم وعرض أوبريت تاريخي للملوك والملكات الذين حكموا بلاد الرافدين قبل آلاف السنين بحضور أسر
الأطفال.