المغرب يطمح لتأهل مبكر وجنوب أفريقيا للتعويض

الرياضة 2024/01/21
...

   أبيدجان: أ ف ب

    

 بعد أداء راقٍ وفوز مريح بثلاثية أمام تنزانيا، يدخل المتألق حكيم زياش ورفاقه لقاء جمهورية الكونغو الديموقرطية اليوم الأحد لضمان التأهل إلى دور الـ16 وتوجيه إنذار لكبار القارة بجدية حملتهم نحو اللقب الغائب منذ عقود، وذلك في الجولة الثانية من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، بينما تأمل جنوب أفريقيا أن تستعيد توازنها أمام جارتها ناميبيا.

وبعد تحقيق المركز الرابع التاريخي في كأس العالم 2022، بات على منتخب المغرب استغلال جيله الذهبي من أصحاب الخبرات والمُطعّمين بالشباب للظفر بكأس أفريقيا الغائبة منذ 1976.

وأكّد المغرب جدية حملته، بعدما قدّم أداءً فنيا رفيع المستوى منذ الدقيقة الأولى أمام تنزانيا التي اضطر لاعبوها لاستخدام الخشونة المفرطة لإيقاف لاعبي المغرب، وخصوصا زياش ولاعب الوسط النشيط عزّ الدين أوناحي.

وأكّدت مباراة تنزانيا عمق تشكيلة المغرب، بعدما دفع الركراكي بخمسة تبديلات بثت الحيوية، من بينهم الشابان لاعب وسط غنك البلجيكي بلال الخنوس (19 عاما) ومهاجم باير ليفركوزن الألماني أمين عدلي (23 عاماً).

لكنّ “أسود الأطلس” سيصطدمون اليوم بعقبة باتت مألوفة منذ انطلاق البطولة، الحرارة العالية ونسبة الرطوبة المرتفعة، لا سيما أنهم سيخوضون اللقاء في الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحليّ.

في مقابل الكرة الهجومية للمغرب، يفضّل المدرب الفرنسي للكونغو سيباستيان دوسابر الالتزام الدفاعي.

وهو يأمل أنّ يتواصل تألق نجومه المهاجم سيدريك باكامبو (غلطة سراي التركي)، ولاعب الوسط يوان ويسا (برنتفورد الإنكليزي) ولاعب الوسط غايل كاكوتا (أميان الفرنسي) الذي تألق وشكّل خطورة كبيرة في لقاء زامبيا عبر توزيعه الممتاز والدقيق للكرات.

ناميبيا لضمان الصعود

وفي مباراة لحساب المجموعة الخامسة على ملعب أمادو غون كوليبالي في كورهوغو، تأمل جنوب أفريقيا أن تتجاوز صدمة الهزيمة أمام مالي حين تلتقي جارتها ناميبيا المنتشية بفوزها الأول على الإطلاق في البطولة، الذي جاء على حساب تونس.

وبعد إضاعة نجم الأهلي المصري بيرسي تاو ركلة جزاء مبكرة (19)، دفعت جنوب أفريقيا الثمن في الشوط الثاني بتلقيها هدفين بواسطة هاماري تراوريه (60) ولاسين سينايوكو (66).

وهي تُمني النفس باقتناص النقاط أمام ناميبيا قبل الاصطدام بتونس في ختام منافسات المجموعة.

وتأمل ناميبيا إثبات أنّ تفوقها على “نسور قرطاج” لم يكن محض صدفة، والفوز على جارتها الكبرى لضمان الصعود للدور الثاني حسابيا، وهو إنجاز سيكون غير مسبوق في تاريخ المنتخب الذي يشارك للمرة الرابعة فقط.