توقعات بتنشيط المشاريع الاستثماريَّة

الأولى 2024/01/22
...

 بغداد: رغد دحام

أفادت لجنة الاستثمار النيابيَّة بأنَّ العام الحالي سيشهد تنشيطاً للحركة الاستثماريَّة واستئنافاً للعمل في غالبيَّة المشاريع المتوقفة بعد تعزيز تخصيصاتها.
وأوضح عضو اللجنة محمد الزيادي أنَّ "عام 2024 سيتضمن استئناف العمل بالمشاريع الاستثمارية التي توقفت نتيجة دخول عصابات داعش وارتفاع أسعار صرف الدولار وتضرر اقتصاد البلد".
وقال الزيادي، في حديث لـ"الصباح": إنه "سيتم خلال العام الحالي تعويض تلك المشاريع بمبالغ مالية خاصة بها لاستكمال مشاريع المستشفيات والجسور والمدارس والبنى التحتية لبعض المؤسسات الحكومية وتنمية المطارات ضمن الخطة الاستثمارية للبلاد".
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي ضياء المحسن: إنَّ "المشكلة الخاصة بالاستثمار تتعلق بالمحافظات التي تعتقد أنَّ التخصيصات المالية غير كافية للمشاريع، فضلاً عن أنَّ الحكومة الحالية سمحت لنفسها بإجراء مناقلة مالية لتعزيز مرونة تنفيذ المشاريع من خلال الموازنة الثلاثية، التي ساعدت في تنشيط العديد من المشاريع".
وأضاف المحسن، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ "الحديث عن انخفاض أسعار النفط فقط أمر سلبي، ويجب تسليط الضوء على الإيجابيات أيضاً، على الرغم من تأثر المشاريع في انخفاض الأسعار، لكن هناك مؤشرات بزيادة معدلات الطلب على النفط عالمياً، ومن الممكن أن ترتفع الأسعار إلى مستويات فوق 80 دولاراً للبرميل".