التجمّع الثقافيّ في سوق الشيوخ

ثقافة 2024/01/25
...

  إحسان العسكري


وسط حضورٍ مميز وبرعاية وإشراف مباشرين من الإتحاد العام لأدباء وكتاب ذي قار عقدَ التجمع الثقافيّ في سوق الشيوخ مؤتمره الانتخابيّ للدورة الحالية لاختيار الهيئة العامة لمن يمثلها في الهيئة الإدارية للتجمع بحضور شخصيات أدبيّة وفنيّة وإعلاميّة ومسرحيّة.

رئيس إتحاد أدباء ذي قار الشاعر علي الشيال ترأس المؤتمر الانتخابي بحضور الممثل القانونيّ عن مجلس القضاء أ. صادق الحيدر، وعضوية الأديب علي موسى حسين، والأديبة د. مسار الناصري. 

وعبر الشيال في محضر انطباعه عن المؤتمر وامتنانه لمن حضر ودعمَ أهم واجهة ثقافيّة في سوق الشيوخ وقال: ليس غريباً على هذه المدينة حضور أكثر من اثنين وستين عضواً لإجراء هكذا ممارسة، و ما أسعدنا في هذا اليوم هي الروح الجميلة التي شاعت في المؤتمر والتي تنم عن عمق انتماء أدبائها لها ولوطنهم وحبهم للثقافة، فضلاً عن أن تواجد أعضاء مجلس النواب وبعض المسؤولين يعدُ بادرةً قيمة لدعم الفكر الثقافي .

من جهته، عبرَ الحائز على رئاسة التجمع الشاعر أ. علي مجبل المليفي عن شكره للحضور، ولإتحاد الأدباء على تبنيه الدعم المباشر للتجمع، وقال في حديثه لـ "الصباح": كانت هذه المدينة وما زالت باكورة إنعاش الجمال الأدبيّ والثقافيّ، وأنا ممتن لكل من حضر ودعم وساند أعضاء هذا التجمع في مسيرتهم الإبداعية ومؤتمراتهم الانتخابية .

وقد نال عضوية الهيئة الإدارية، كلا من الشاعر علي مجبل المليفي، والكاتب والمسرحي جميل الماهود، والإعلامي علي فرقد الحسيني، والقاص فاقد الحمداني، والإعلامي بهاء واثق، ومحمد سريح، والأديب د. أسعد المطيري الذي قال، إن "التجمع الثقافي منذ تأسيسه وهو يعمل على خلق مناخ ثقافي في مدينة سوق الشيوخ، ويضم في عضويته عدداً من الأسماء الفاعلة في الحراك الثقافيّ العراقي والعربي"، وأضاف أن التجمع قد تبنى إقامة الفعاليات والمهرجانات الثقافية بنجاح كبير". 

ومع توسيع البناية وإضافة قاعة للندوات، ينفتح عمله، ضمن خطته هذا العام، لتبني طباعة أعمال أدبيّة وثقافيّة من ضمن سلسلة إصدارات التجمع الثقافي في سوق الشيوخ، والسعي لإعادة تأهيل المكتبة العامة في المدينة، فضلاً عن توسيع مكتبة التجمع لتوفير المصادر الأدبية والثقافية والفكرية للطلبة والقراء، وإنشاء ركن خاص بإصدارات أدباء وشعراء مدينة سوق الشيوخ، وفقا لتعبيره.

وكان من بين الشخصيات الأدبيّة الحاضرة الشاعر أجود مجبل الذي عبرعن سعادته الغامرة لنجاح هذه الممارسة التي وصفها بأنها "الأهم في هذه الفترة" متمنياً النجاح للهيئة الجديدة في برنامجها الإداريّ والانتخابيّ.