سهاد نجم يقدِّمُ تجربته العالميَّة في قاعة الشعب

ثقافة 2024/01/31
...

 بغداد: رشا عباس

 تصوير: نهاد العزاوي 

"التقنيات المعاصرة في العزف على آلة القانون"، كانت عنوان المحاضرة النوعية التطبيقية، التي أقيمت بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية مساء السبت الماضي، على قاعة الشعب.

باستضافة الفنان سهاد نجم عبد الله بعد غربة دامت أكثر من خمسة وعشرين عاما، ليقدم تجربته العالمية امام مجموعة من العازفين ويشرح الاسس التقنية الاساسية وكيفية أدائها بصورة علمية بعيدا عن التشويه والتقليد. 


حلمٌ وامكانيات

الفنان سهاد نجم عبد الله منذ تسعينيات القرن الماضي تنقل بين المؤسسات الفنية العراقية، فقام بالتدريس في معهد الدراسات الموسيقية ومعهد الفنون الجميلة ومدرسة الموسيقى والباليه، حيث افتتح فرعا لآلة القانون بقسم الموسيقى وظل مدرسا حتى العام 2002، حين بدأت رحلة الغربة والبحث عن سبل تحقيق حلم تاسيس مدرسة تعنى بالموسيقى من جهة وتكوين فرق خاصة بآلة القانون من ناحية اخرى، فطاف بتجربته عددا من الدول ودرب العديد من العازفين وفق تقنية "اون لاين" الذي عدها نجم بوابة يطلع من خلالها إلى العالم الخارجي ويتواصل بمشواره الفني والاكاديمي قائلا:" العالم اصبح اليوم قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا التي جعلتنا نتابع ما توصل اليه العالم من تطور وتقدم وهذا بدوره كان دافعا لمواصلة مشواري، الذي يهدف العودة لبلدي محملا بالامنيات في تحقيق فرقة خاصة بآلة القانون وفق امكانيات اكتسبتها عالميا".

واضاف نجم: بعد تجربتي وجدت أن طلبة العراق ما زالوا يدرسون على منهج فقير، ألفْته قبل أكثر من عشرين عاما يحتاج إلى اضافات اخرى يتعلمها العازف اسوة بالطلبة الاخرين في دول العالم، متمنيا أن تلاقى فكرته قبول ودعم من الجهات المعنية وجعل لآلة  القانون خصوصية، مقارنة ببقية الالات الموسيقية، معبرا عن شكره وتقديره إلى دائرة الفنون لاتاحتها الفرصة بالقاء العازفين من الطلبة والهواة والوقوف عند اماكن الخلل ومعالجتها.


تجربةٌ عالميَّة

التدريسي هندرين حكمت مدرس لآلة السنطور اشار إلى أن الفنان المستضاف يحظى بتجربة عالمية ولابد من الاستفادة منها، واستطاع بمحاضرته اليوم أن يخلق جوًا من التعاون بين الطالب والتدريسي، وفق منهجية ديناميكة نحاول كمختصين دعم مسيرته الفنية، التي من خلالها يتفوق الطالب على هوايته ويحقق النجاح الذي يطمح اليه منذ دخوله عالم الفن. 


درسٌ أكاديمي 

عمار قيس طالب معهد دراسات موسيقية أوضح ان ما قدم من محاضرات جعلتنا نطوف حول الالة بعمق ونتعرف على أوتارها من جديد، فهناك حركات تعلمناها وهي قضايا تقنية بإمكانها أن توقعنا في مطبات امام المتلقي، متحسر وهو يواصل حديثه الطالب العراقي بحاجة إلى خبرات تاخذ بيده نحو فن حقيقي واضح.

من جهته، أكدت العازفة صفا قصي أن محاضرات نجم احاطتها عدد من المعلومات، التي من خلالها فهمت أن آلة القانون  فيها طريق واسع للوصول إلى لحن جميل وانغام موسيقية ساحرة.