ندوة في شبكة الإعلام العراقي توصي بالحد من مخاطر التلوث البيئي

العراق 2024/02/14
...

 بغداد: حيدر العذاري 


نظمت شبكة الإعلام العراقي ندوة تثقيفية بشأن علاقة البيئة بالمواطن والإعلام بمشاركة موظفي مختلف مؤسسات الدولة.

وقال عضو فريق (ايزو الطاقة)، رئيس فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات في الشبكة طارق عبد الأمير لـ"الصباح": إن الشبكة تنظم للمرة الخامسة على التوالي ورشة تعريفية بمخاطر وأسباب التلوث البيئي وأهمية الابتعاد عن الوقود الإحفوري واستخدام الطاقة النظيفة.

وأضاف أن 265 مؤسسة بلدية بمختلف محافطات البلاد ترفع 18 مليون طن سنوياً من النفايات تنقسم بواقع 12 مليون طن مخلفات اعتيادية ، و6 أخرى مخلفات البناء، تستقبلها 221 موقعاً للطمر الصحي منتشر بمختلف المحافظات.

وأشار إلى أن البلاد تعاني من مشكلات بيئية أبرزها مكبات القمامة التي تعد مصدر رئيس لانبعاثات الغازات التي تؤثر في صحة الإنسان، فضلاً عن رمي النفايات ومخلفات الطعام في الأنهر.

وشدد عبد الأمير على ضرورة معالجة عملية اختلال التوازن البيئي التي تشمل عمليات الرعي الجائر وقلة المناطق الزراعية وقطع الأشجار والغابات، والصيد الجائر للحيوانات، وكذلك استخدام المبيدات الحشرية، وتلوث الجو من خلال انبعاثات المعامل والسيارات، فضلاً عن التوسع العمراني والتجاوز على المساحات الخضراء من خلال الزحف والتجريف، وتلوث الأنهار، علاوة على أسباب مرتبطة بتغير الظروف الطبيعية كالجفاف وقلة الأمطار. 

ولفت إلى أهمية تبني مشاريع الصرف الصحي وتحويلها لري الحزام الأخضر، علاوة على العمل على إدارة استهلاك الطاقة بشكل منتظم وفعال في القطاعات الحكومية والصناعية والزراعية والمنزلية لتسهم بتقليل انبعاث الغازات المسببة لارتفاع حرارة الجو، فضلاً عن التشجيع على استخدام تطبيقات الطاقات المتجددة والمستدامة في جميع القطاعات وتعزيزها من الناحية التشريعية والمادية.