العراق يشارك في الأولمبياد العالمي للشطرنج

الرياضة 2024/02/18
...

  بغداد: نبيل الزبيدي

يشارك العراق في بطولة الأولمبياد العالمي بالشطرنج للرجال والنساء التي تستضيفها هنغاريا مطلع شهر آب المقبل بتواجد مجموعة كبيرة من الأبطال المصنفين دولياً، في الوقت نفسه، تتواصل منافسات التجمع الأول لدوري أندية الدرجة الممتازة.


وقال رئيس اتحاد الشطرنج ظافر عبد الأمير في تصريح خص به “ الصباح الرياضي”،: إن “ الهدف المنشود من المشاركة، الحصول على الأوسمة الفردية، وتحقيق نتائج متميزة تسهم في رفع التصنيفات العالمية لاسيما أن الأولمبياد العالمي يعد من الأنشطة الخارجية المهمة ويشهد تواجد الأبطال المصنفين دوليا» .

وأضاف أن “ الطاقم الفني سيحرص في الأسابيع المقبلة على اختيار تشكيلة المنتخب الوطني للرجال والنساء وبواقع خمسة لاعبين لكل فئة بحسب النظام المعمول به في الأولمبياد، بالإضافة إلى حضوره اجتماعات الجمعية العمومية» .

وبشأن الأنشطة المحلية المقامة حالياً، أوضح عبد الأمير أن “ منافسات التجمع الأول لدوري أندية العراق للدرجة الممتازة مستمرة في بغداد بمشاركة 14 نادياً هي الكهرباء والاتصالات والبيشمركة وخانزاد والحشد الشعبي والهدف والسماوة والقادسية والمهندسين وبعقوبة والقيثارة والفكر وسرجنار والصمود منوهاً بأن التجمع الثاني سيقام للمدة من السادس ولغاية التاسع شهر أذار المقبل» .

وأضاف أن “ تعليمات البطولة نصت على أن يضم كل فريق من 6 إلى14 لاعباً ولاعبة من بينهم لاعبان من الفئات الثلاثة الشباب دون 20 سنة والناشئين دون 14 سنة والعنصر النسوي وعلى أن يشارك في المنافسات على الأقل خمس جولات من العدد الكلي”، مشيراً إلى أن “ هذا الأمر يؤدي إلى تطور الفئات العمرية وكسب الخبرة من زملائهم لاعبي المنتخبات الوطنية لاسيما أن العراق له مكانته عربياً ويتصدر اللعبة في فعاليات الفئات العمرية ويحرص على تطويرها « .

وتحدث عبد الأمير عن الجوائز المالية التي تم تخصصيها في المسابقات المحلية بقوله”: جرى تخصيص مبلغ 2.500.000 دينار لصاحب المركز الأول فيما يتسلم صاحب المركزالثاني مبلغ 1.500.000 دينار أما الحائز على الترتيب الثالث فقد خصص له 1.000.000 دينار مؤكداً أنه تطبق خلال منافسات الدوري جميع لوائح وأنظمة الاتحاد الدولي وأن البطولة مسجلة ومعتمدة دوليا « .