الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط بريطانية

قضايا عربية ودولية 2024/02/18
...

 صنعاء : وكالات


أفاد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيانٍ أمس السبت، باستهداف السفينة النفطية البريطانية "بولوكس POLLUX" في البحر الأحمر بعدد كبير من الصواريخ البحرية المناسبة، مؤكّداً إصابتها مباشرةً. 

وأكّد العميد سريع، أنّ عمليات القوات المسلحة تأتي انتصاراً لمظلومية الشعبِ الفلسطيني وضمن الردّ على العدوان الأميركيّ البريطاني على اليمن، وشدّد على أنّ القوات المسلحة مستمرّة في منع الملاحة الإسرائيلية، أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، في البحر الأحمر وبحر العرب، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في  غزة.

وقال، إنّ القوات المسلحة اليمنية لن تتردّد في تنفيذ وتوسيع عملياتِها العسكريةِ دفاعاً عن اليمن العزيز وتأكيداً لاستمرار التضامن العملي مع الشعب الفلسطيني. ومنذ يومين، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، استهداف السفينة البريطانية "LYCAVITOS"، في أثناء إبحارها في خليج عدن، بصواريخ بحرية ملائمة، مؤكّداً إصابتها مباشرةً.

الجدير ذكره، أنّ صنعاء تؤكد ضمان حركة الملاحة في بحر العرب والبحر الأحمر وباب المندب لجميع السفن، باستثناء السفن الإسرائيلية وتلك المتجهة إلى موانئ الاحتلال حتى وقف العدوان على غزة، ومؤخّراً شملت الاستهدافات السفن الأميركية والبريطانية نتيجة العدوان الأميركي - البريطاني على اليمن.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات ملاحية أن أكثر من 20 سفينة شحن في البحر الأحمر وخليج عدن تضع في بياناتها عبارات تنفي صلتها بإسرائيل وبريطانيا وأميركا، حتى لا تتعرض لاستهداف من طرف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

وتنوعت العبارات الموضوعة بين "لا علاقة لنا بإسرائيل أو أميركا أو المملكة المتحدة" أو "لا ارتباط بإسرائيل" أو "كل الطاقم صيني" أو "الطاقم روسي".

ويلاحظ أن 8 من هذه السفن تابعة لشركات يونانية، بالإضافة إلى 4 سفن تابعة لشركات صينية، و 3 تابعة لشركات في هونغ كونغ، كما أن 6 من الرحلات المرصودة خرجت من الصين.