السوداني يحظى بأعلى تأييد شعبي منذ 2012

الأولى 2024/02/19
...

 بغداد: هدى العزاوي

رأى باحثون وأكاديميون أنَّ مدى الرضا والتأييد الذي يحظى به بين العراقيين محمد شياع السوداني وحكومته، يعكس صورة حقيقيَّة وواقعيَّة، وبينوا أنَّ ما نشرته مؤسسة "غالوب" الدولية الأميركية من حصول السوداني على نسبة تأييد عالية من قبل المواطنين مقارنة بمن سبقه، جاء في سياق من الحراك الخدمي الذي يبذله رئيس الوزراء وشروعه منذ تسنمه بجملة من الخطوات التي لاقت صدى لدى غالبية العراقيين.
وأشار الباحث الأكاديمي، الدكتور قاسم بلشان التميمي، في حديث لـ"الصباح"، إلى أنَّ "نتائج استفتاء مؤسسة (غالوب) الأميركية بشأن مقبولية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدى الشعب العراقي تعد حقيقية يلمسها كل متابع، خاصة في ما يتعلق بشخصية السوداني السياسية التي تختلف كثيراً عن جميع الشخصيات السياسية التي تولت منصب رئيس الوزراء منذ عام 2003".
وأوضح أنَّ "اختلاف السوداني يأتي بأنه رفع شعار حكومة خدمات والتركيز على البنى التحتية، حيث استطاع تنفيذ حملة كبيرة جداً في مجال شبكات الطرق والجسور، وهذا أمر غاية في الأهمية، لأنَّ عملية التنقل والسير بشكل انسيابي بعيداً عن التعقيدات المرورية أمر يسهل تنقل حركة الناس والبضائع ويجعل الناس أكثر حيوية في أداء أعمالهم". ولفت إلى أنَّ "التقرير الأميركي مقياس واضح وصريح لنجاح حكومة السوداني ودورها الكبير في تقريب وجهات نظر الكثير من القوى السياسية، ولأول مرة يشهد العراق تقارباً كبيراً مع حكومة إقليم كردستان، وهذا أمر يصب في مصلحة العراق والشعب العراقي". وأضاف التميمي، "لقد تمكن السوداني من الحصول على ثقة المجتمع الدولي واستطاع أن يكون عاملاً رئيساً لعودة العلاقات بشكل طبيعي بين بعض دول المنطقة والتي كانت يشوب علاقاتها توتر كبير وخطير".