نجاح زراعة رز مقاوم للملوحة

العراق 2024/02/22
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب 


نجحت وزارة الزراعة في استزراع أنواع من الرز المقاوم للملوحة عالية الجودة عن طريق استخدام طرق الري الحديثة والمرشَّات المحورية والثابتة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، لـ"الصباح": إن كمية الأمطار والسيول التي حصلت تبشران بخير وننتظر موسم ذوبان الثلوج إذ لم ينته حتى الآن فصل الشتاء، مبيناً أن كميات الإطلاقات ازدادت في المدة الأخيرة من الجانب التركي على نهري دجلة والفرات وكلها مؤشرات إيجابية في تعزيز الخزين المائي العراقي.

وأشار إلى أن ما يتعلق بفصل الصيف فإن المحصول الأبرز هو زراعة الشلب وفق الطرق التقليدية التي تعتمد على الري الإغراقي بمعدل 180 يوماً وهو يستنزف الكثير من المياه، منبهاً إلى أن طريقة الزراعة تستنزف مياهاً كثيرة على الرغم من الزيادة في كميات الأمطار والخزين المائي.

وبيَّن الخزاعي أن محطة رز المشخاب وبعد تجارب عديدة نجحت في استزراع أنواع من الرز المقاوم للملوحة العالية عن طريق استخدام طرق الري الحديثة والمرشَّات المحورية والثابتة، لافتاً إلى نجاح التجارب الأولية وهي تبشر بخير إذ أن نسب الإنتاج كانت عالية، معبراً عن أمله بزيادة المساحات للموسم المقبل للأراضي التي تعتمد طرق الري الحديثة في زراعة الشلب، فضلاً عن المساحات المزروعة والتي تقلَّصت خلال الموسم الحالي إلى 5 آلاف دونم فقط.

وكشف الخزاعي عن أن زراعة الشلب باستخدام طرق الري الحديثة تستعمل لأول مرة على مستوى العالم وهذا يحسب لوزارة الزراعة ومراكز الأبحاث ودوائرها، موضحاً وجود عمل على أرض الواقع ونتائج تتحقق نتيجة للاهتمام الحكومي غير المسبوق للقطاع الزراعي ممثلاً برئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الزراعة .

 وبيَّن أنه لتنفيذ مشروع التحوُّل النوعي نحو طرق الري الحديثة باستخدام المرشَّات المحورية والثابتة جرى من خلال تعاقدات مع شركة باور النمساوية لتأمين نحو 12 ألف مرشَّة خلال سنة بكلفة 300 مليون دولار. 

تحرير: عذراء جمعة