بلجيكا تدرس توصيل المساعدات إلى غزة

قضايا عربية ودولية 2024/03/04
...

 بروكسل: أمير العقابي

أفادت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب، بأن بلادها تخطط بالتعاون مع الأردن لإنزال مساعدات إنسانية جواً في قطاع غزة كون الكميات التي تصل «غير كافية».
وأضافت لحبيب، في منشور على حسابها عبر منصة «إكس»، بعد أن تحدثت مع نظيرها الأردني أيمن الصفدي هاتفياً، إن «وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة غير كافٍ، ونخطط بالتعاون مع الأردن لإنزال مساعدات إنسانية جواً، بما في ذلك السلع الأساسية». وشددت على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وأكدت وزيرة الخارجية أن بلجيكا لم تتلق توضيحاً حتى الآن من الاحتلال الإسرائيلي في ما يتعلق بقصف مبانٍ حكومية تابعة لها في قطاع غزة وتدميرها قبل أسبوعين.
في وقت سابق، قالت وزيرة التعاون الإنمائي البلجيكية كارولين غينيز، : إن الوضع في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خطير للغاية، مؤكدة على ضرورة منع “الإبادة الجماعية”.
جاء ذلك في حديث لها، قبيل دخولها للمشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء تنمية بلدان الاتحاد الأوروبي، في بروكسل، ووصفت غينيز الوضع في غزة بـ”الأزمة الإنسانية الأخطر على مر العصور”.
يذكر أن غينيز طلبت في وقت سابق من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب ضد إسرائيل، وأشارت إلى أن بلجيكا تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية.