عضو اتحاد الكرة محمد ناصر لـ "الصباح": غرب آسيا تحت 23 عاما تجربة مفيدة لمنتخب الشباب

الرياضة 2024/03/05
...

   بغداد: نبيل الزبيدي


رأى عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم محمد ناصر، أن مشاركة منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا تحت 23 عاما التي تضيفها مدينة الإحساء السعودية نهاية الشهر الحالي، ستسهم في زيادة خبرات اللاعبين وتجاربهم التنافسية، إلى جانب الارتقاء بالجوانب المتعلقة بالتكتيك، إذ تشهد هذه النسخة تواجد أستراليا ومصر وكوريا الجنوبية.

وقال ناصر في تصريح خص به” الصباح الرياضي”: إن “الطاقم التدريبي لمنتخب الشباب تابع نتائج قرعة بطولة غرب آسيا تحت 23 عاما، التي تنظمها السعودية للفترة من العشرين ولغاية السادس والعشرين من الشهر الحالي، وبدأ تدوين العديد من الملاحظات الفنية بشأن الفريق المنافس أستراليا الذي حل مع أسود الرافدين في المجموعة الرابعة، بينما ضمت المجموعة الأولى السعودية والأردن، والثانية كوريا الجنوبية وتايلند، والثالثة مصر مع الإمارات».

وأضاف أن “هذه البطولة ستشكل فرصة جيدة للمدرب عماد محمد لاكتشاف العديد من المواهب، إلى جانب تجريب العديد من أساليب اللعب والأنظمة، كما أن التباري أمام فئة عمرية كبيرة يرسخ ثقافة اللعب وتطوير القرارات الذهنية وزيادة خبرات اللاعبين التنافسية والارتقاء بالتطبيقات الخططية والتكيف مع ظروف المباريات المتنوعة «.

 وأضاف أن “ النسخة الحالية تشهد تواجد منتخبات أستراليا ومصر وكوريا الجنوبية وتايلند، ما سيتيح لليوث الرافدين إمكانية ملاقاة مدارس مختلفة وطرق لعب متنوعة، مؤكدا أن “ الهدف الأول هو التباري مع منتخبات لها مكانتها على الخارطة الآسيوية، والهدف الثاني الظهور بمستوى يليق بسمعة الكرة العراقية والسعي لتحقيق نتائج إيجابية». 

وبيّن أنه جرى “ توزيع المنتخبات بين أربع مجموعات، بواقع منتخبين بكل مجموعة، يتقابلان بمباراة واحدة بالدور الأول، ثم ينتقل الفائز منهما إلى الدور قبل النهائي، وبعد ذلك يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، على أن يلتقي الخاسران لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع، وبالتالي فإن حصيلة كل منتخب مشارك مواجهة ثلاثة فرق مختلفة».

وقلّل ناصر من “ إمكانية إقامة معسكر تدريبي خارجي بسبب الفترة الزمنية القصيرة التي تفصله عن موعد انطلاق البطولة، إلى جانب ارتباط اللاعبين بأنديتهم ضمن منافسات الدوري المحلي» .

يشار إلى أن النسخة الرابعة من البطولة أقيمت في العراق عام 2023 وظفر منتخبنا باللقب على حساب نظيره الإيراني، بينما فازت السعودية بلقب النسخة الثالثة عام 2022 ، وتوج بلقب النسخة الثانية المنتخب الأردني، أما النسخة الأولى فأقيمت في العام 2015 بدولة قطر وتوج بلقبها المنتخب الإيراني.