المالكي: العراق حريص على تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي

العراق 2024/03/07
...

 بغداد: الصباح


قال رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي: إنَّ العراق حريص على تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي بعد انتهاء دور التحالف الدولي.

وذكر بيان المكتب الإعلامي للمالكي، أمس الأربعاء، أنَّ "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون العراق وإيران فيكتوريا تايلور بحضور سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانوسكي".

وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك".

وأكد المالكي، بحسب البيان "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين".

وبشأن الحوار الجاري بين العراق وقوى التحالف الدولي، أشار المالكي إلى "حرص العراق على تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي بعد انتهاء دور التحالف الدولي في  العراق والانتقال إلى علاقات شاملة في مختلف المجالات بين البلدين"، مشدداً على "ضرورة إنهاء العدوان على غزة وفتح ممرات إنسانية آمنة ".

من جانبها، أشارت تايلور إلى "علاقات التعاون بين البلدين، والحرص على إدامتها في مجالات عدّة"، موضحة أنَّ "الولايات المتحدة تتحرك لإنهاء العمليات العسكرية في غزة بأسرع وقت، والعمل نحو مسار سياسي يضمن الحقوق المشروعة للفلسطينيين".