الداخلية: لا تصنيع لأي مواد مخدرة بالعراق

العراق 2024/03/07
...

 بغداد الصباح 


أفشلت عملية نوعية ، محاولة إدخال نوع جديد من المخدرات إلى العراق ، بينما صدر حكم بالمؤبد بحق أحد المروجين في محافظة النجف . 

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد مقداد الموسوي في تصريح صحفي:  إن"الداخلية وجهت أكثر من 10 ضربات نوعية لشبكات تجارة المخدرات في العراق خلال الأسابيع الأخيرة، اثمرت عن ضبط كميات كبيرة من المواد والعقاقير المخدرة واعتقال العشرات".

وأضاف أن" جميع المواد المخدرة التي ضبطت صنعت خارج العراق ولم يثبت أنَّ هناك أي تصنيع لأي مادة أو حبوب بالداخل".

وأوضح، أن "المخدرات تدخل للبلاد عن طريق التهريب وأن هناك رصداً وتعقباً وهذا يفسر العمليات النوعية التي ضبطت كميات كبيرة".

وأشار إلى أن" الحرب على المخدرات تحقق نجاحاً في ظل تعاون إيجابي من قبل الأهالي في الإبلاغ عن مروجي المواد المخدرة".وفي غضون ذلك ، كشف المتحدث باسم هيئة المنافذ الحدودية، علاء الدين القيسي، في بيان عن تمكن مفارز هيئة المنافذ الحدودية وبعملية نوعية بالاشتراك مع مركز شرطة جمرك المنفذ، من إلقاء القبض على متهمين (التاجر والناقل) بتجارة المواد المخدرة".

وأشار إلى، أنه "تم ضبط مسافر أجنبي بحوزته مجموعة من المواد المخدرة إضافة إلى وجود نوع جديد لأول مرة يتم إدخاله حسب اعتراف الناقل، والتي على إثرها تم استدراج المتهم الآخر (التاجر) المتواجد خارج البلاد وذلك من خلال تأمين الاتصال بين الناقل والتاجر".

وأضاف القيسي، أنَّ "المتهمين تمت إحالتهما مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لينالا جزاءهم العادل وفق القانون.وفي النجف ، أصدرت محكمة الجنايات ، حكماً بالسجن المؤبد بحق تاجر مخدرات عن جريمة الاتجار بالمواد المخدرة. وضبط مع المدان  262 غراماً من مادة المثيل امفيتامين المخدرة ".

تحرير : عبدالرحمن ابراهيم