شركات عالميَّة لتنفيذ مشروع الترام في ذي قار

الثانية والثالثة 2024/03/17
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


في إطار خطته لإنعاش السياحة في المحافظة كشف صندوق ذي قار عن الانتهاء من وضع التصاميم الأساسيَّة لمشروع الترام الذي يربط مدينة أور الأثريَّة والسياحية بمركز المدينة وأهوار منطقة الجبايش، على أن تنفذه إحدى الشركات العالمية المعروفة، ويبدأ تنفيذه في غضون عدة أشهر.

والترام وسيلة نقل متطورة عبر السكك الحديدية تمتد على طول مسارات الطرق بجوار السيارات أو على مسارات بعيدة عنها، وتعمل بالطاقة الكهربائية، وتُعدّ من أكثر وسائل النقل شيوعاً في البلدان المتقدمة.

وقال مدير صندوق إعمار ذي قار محمد الزيدي لـ"الصباح": إنَّ هذا المشروع الذي ينفذ بإشراف الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي يمثل نقلة نوعية في مستوى خدمات النقل الداخلي والأول من نوعه في العراق.

وأوضح الزيدي أنَّ مشروع الترام يأتي ضمن المشاريع السياحية التي بدأ صندوق إعمار ذي قار تنفيذها بهدف وضع المدينة على مسار المدن السياحية الكبرى، مبيناً أنَّ المشروع سينفذ بأعلى معايير الجودة.

وأشار إلى أنَّ شركة عالمية أنهت المسوحات لهذا المشروع الذي يبدأ بمرحلتين الأولى بطول 17 كم لربط مدينة أور الأثرية والسياحية بمركز المدينة، فيما سيرتبط الطريق بأهوار الجبايش في مرحلته الثانية.

وبيّن أنَّ الترام يتكون من عدة مسارات واسعة ومحطات وينطلق في محطته الأولى من جسر النصر وسط المدينة بهدف توفير نقل آمن للمواطنين والسياح بين المواقع الأثرية والسياحية، مؤكدا أنَّ المشروع الصديق للبيئة سوف يسهم بفك الاختناقات المرورية داخل المحافظة.