تلقيح 8 ملايين تلميذ ابتدائي ضدّ مرض الحصبة

الأولى 2024/03/17
...

 بغداد: إسراء السامرائي 

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 


أفادت لجنة الصحة والبيئة النيابيَّة بأنَّ الحملة التلقيحيَّة تستهدف تلقيح نحو ثمانية ملايين تلميذ في جميع مدارس البلاد الابتدائية، ضد مرض الحصبة.

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي في حديث لـ"الصباح": إنَّ الحملة التلقيحية ستشمل ثمانية ملايين تلميذ بالمدارس الابتدائية ممن تتراوح أعمارهم بين ست سنوات إلى 12 سنة، بجميع محافظات البلاد بضمنها محافظات الإقليم، وستنفذها ثمانية آلاف فرقة صحية مختصة، كاشفاً عن تأجيل الحملة لما بعد شهر رمضان، لتنطلق بعد انتهاء الشهر الفضيل مباشرة وستستمر لمدة عشرة أيام متتالية.  وبيّن أنَّ اللقاح تم استيراده من مناشئ عالمية معروفة وموثوقة، داعياً أولياء أمور التلاميذ إلى ضرورة أخذ اللقاح لأولادهم لتلافي انتشار المرض، كاشفاً عن تخصيص الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكثر من 10 مليارات دينار لتغطية نفقات الحملة.  من جانبه بين المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية كريم السيد، لـ"الصباح" أنَّ الوزارة نسقت مع مستشارية مكتب رئيس الوزراء للتربية ووزارة الصحة، بشأن تلقيح تلاميذ المراحل الابتدائية الست ضد مرض الحصبة، لافتاً إلى أنَّ وزارته طالبت وزارة الصحة بضرورة إجراء الحملة استناداً إلى توجيهات منظمة الصحة العالمية كخطوة وقائية لكون العراق يأتي ضمن الدول التي قد تتأثر بمرض الحصبة. وأكد حرص وزارته على حماية التلاميذ بالمدارس من الإصابة بالمرض بما قد يؤثر في مواصلتهم العملية التعليمية، مشيراً إلى وجود تعاون مشترك بين الإدارات المدرسية والفرق الصحية، لإنجاح الحملة، كما أنَّ المدارس الابتدائية ثقفت تلاميذها وأولياء أمورهم من خلال الندوات واجتماع مجالس الآباء، ضد مرض الحصبة وأهمية اللقاح للوقاية منه.

في السياق ذاته، أعلنت دائرة صحة النجف الأشرف عزمها تلقيح 360 ألف تلميذ وتلميذة ضد مرض الحصبة في المدارس الابتدائية لعموم المحافظة، بحسب مسؤول إعلامها ماهر العبودي. وقال مسؤول إعلام الصحة ماهر العبودي لـ"الصباح": إنَّ الحملة تستهدف في الأساس الأطفال غير الملقحين بلقاح الحصبة ضمن الجداول الدورية للقاحات، مؤكداً أنَّ عدد الحالات المسجلة بالمرض في المحافظة، ضمن الحدود الطبيعية، كما أنَّ النجف أقل المحافظات تسجيلاً للإصابات. وأوضح أنَّ أهم أسباب ظهور المرض إهمال أولياء الأمور تلقيح أبنائهم باللقاحات الدورية، كما أنَّ المدارس والمناطق المكتظة بالسكان تزيد من سرعة انتشار المرض، لذلك ركزت صحة النجف على هذه المناطق بحملات التلقيح، وكذلك حملات التوعية والفحص.


 تحرير: مصطفى مجيد