الوطني يبلغ نهائيات آسيا 2027 والتصفيات الموندياليَّة الحاسمة

الرياضة 2024/03/27
...

  بغداد: الصباح الرياضي


ضمن منتخبنا الوطني لكرة القدم بلوغ نهائيات أمم آسيا 2027 والدور الثالث الحاسم المؤهل لكأس العالم 2026 بعد تفوقه على مضيفه الفلبيني بخماسيَّة نظيفة في اللقاء الذي أقيم أمس الثلاثاء في ملعب ريزال التذكاري بالعاصمة مانيلا لحساب الجولة الرابعة من المجموعة السادسة للتصفيات القارية المشتركة.

وبفوز الأمس حقق أسود الرافدين العلامة الكاملة في المباريات الأربع الأولى برصيد 12 نقطة في صدارة المجموعة، وباتت المواجهتان المقبلتان أمام إندونيسيا وفيتنام بمثابة تحصيل حاصل.

ولم يجد منتخبنا أي صعوبة تذكر بفرض هيمنته المطلقة على اللقاء، وبدا أنَّ مسألة الوصول إلى شباك الفلبينيين مسألة وقت لا أكثر، وفعلاً تحقق ذلك باحتساب حكم المواجهة ركلة جزاء للجناح علي جاسم انبرى لها المهاجم أيمن حسين لينفذها بنجاح على يسار الحارس، ومع استمرار الأفضلية العراقية أضاف لاعب خط الوسط أمير العماري الهدف الثاني عبر تسديدة أرضية قوية من داخل منطقة الجزاء استقرت في الشباك، وقبيل نهاية الشوط الأول بثماني دقائق أحرز المهاجم أيمن حسين هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخبنا.

ولم تتغير الحال في الشوط الثاني، إذ استمر منتخبنا بتفوقه الواضح على مستوى الخطورة وحيازة الكرة، ليضيف الهدف الرابع عن طريق صانع الألعاب زيدان إقبال الذي وضع بصمته التهديفية الأولى مع أسود الرافدين، بعد ذلك أضاف المدافع الشاب زيد تحسين الهدف الخامس، وكادت الدقائق المتبقية تشهد إضافة أهداف أخرى لمنتخبنا لكنَّ البدلاء مهند علي (ميمي) وأحمد ياسين ولؤي العاني لم يحسنوا التعامل مع الفرص التي أتيحت لهم.

تجدر الإشارة إلى أنَّ التصفيات الحالية شهدت مشاركة 36 منتخباً تم توزيعها بين تسع مجموعات، بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، كما تضمن تلك المنتخبات بشكل رسمي بلوغ نهائيات كأس آسيا 2027. 

وفي الدور الثالث والحاسم، سيتم توزيع المنتخبات الـ18 بين ثلاث مجموعات، بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة تتنافس في ما بينها بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة مجدداً لتحديد المتأهلين الأخيرين للنهائيات المونديالية.