عمال العراق يحتفلون بعيدهم العالمي

العراق 2024/05/02
...

 بغداد: بتول الحسني وجنان الأسدي


هنأت الرئاسات الثلاث والوزراء والقيادات السياسية في البلاد؛ أمس الأربعاء، "عمال العراق" بمناسبة حلول الأول من أيار عيد العمال العالمي، وبينما تصاعدت المطالب بتشريع القوانين الضامنة والمحافظة على حقوقهم؛ أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية زيادة رواتب العمال المتقاعدين 100 ألف دينار سيجري التصويت عليها الأسبوع المقبل.

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تدوينة على منصة (X): "بهذه المناسبة نؤكد ضرورة العمل على ضمان حقوق العمال وإقرار التشريعات اللازمة كونهم ركيزة أساسية في تحقيق التنمية وطريق البناء والإعمار، وتطوير القطاعات الإنتاجية وتنويعها، ودعم الاستثمار والقطاع الخاص".

وفي تنهنئته لعمال العراق، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، "التزام الحكومة تجاه كلّ العمال العراقيين، نساءً ورجالاً، بتوفير بيئة عمل تحفظ كرامتهم، وتكفل حقوقهم المادية والمعنوية"، لافتاً إلى أن "العمال يمثلون قيمة عليا في بلدنا الذي انطلقت فيه مشاريع الخدمات والإعمار والتنمية، ولن تتوقف، بعون الباري عزّ وجلّ".

أما رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، فأكد في بيان بالمناسبة، أن "مجلس النواب داعم للنهوض بالقطاعين العام والخاص وتشجيع التنمية في البلاد"، كما دعا الحكومة إلى "تفعيل القوانين الضامنة لشريحة العمال"، مطالباً "بإلزام الشركات الاستثمارية بنسب تشغيل العمالة المحلية"، مبدياً "حرص مجلس النواب على إقرار التشريعات التي تسهم في حماية الشرائح العاملة ورفع مستواها المعيشي".

من جهته، أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، زيادة رواتب العمال المتقاعدين 100 ألف دينار، مبيناً أنه سيتم التصويت على قرار زيادة راتب العمال المتقاعدين في جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل".

وقدم عدد من الوزراء والمسؤولين والقيادات السياسية، التهاني لعمال العراق بمناسبة يوم العمال العالمي.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم: إن "الوزارة وضمن خططها التنموية، تسعى إلى دعم طبقة العمال في العراق، العاملين في القطاعين العام والخاص، وبما يضمن حقوقهم، ويحقق ظروفاً حياتية أفضل لهم ولأسرهم، لاسيما في ما يرتبط بالضمان الاجتماعي". 

وهنأ مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، عمال العراق بمناسبة عيدهم، وقال: "نفتخر دوماً بكل الأيادي المخلصة التي تصنع الحياة وتديم العمران".

رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، قال في تدوينة: إنه "إيماناً بأهمية الدور الذي تقوم به القوى العاملة في العراق بقطاعيها العام والخاص، نجدد التأكيد على أهمية دعم هذه الشريحة وإقرار التشريعات الكافلة لحقوقهم".

بدوره، أكد زعيم "التيار الوطني الشيعي" السيد مقتدى الصدر، أن البلدان عمرت بسواعد العمال، مطالباً بمنح العمال في العراق "جميع حقوقهم المشروعة واحترامهم وتوعيتهم واستنهاض هممهم معنوياً".

من جانبه، شدد رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، في بيان بالمناسبة، على ضرورة إلزام الشركات تشغيل العمالة العراقية بنسب كبيرة، داعياً إلى دعم المنتج المحلي وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة.

كما هنأ الأمين العام لـ"حركة عصائب أهل الحق" الشيخ قيس الخزعلي، عمال العراق في عيدهم، فيما شدد على ضرورة إنصاف شريحة العمال عبر تشريع قوانين عادلة وتوفير الفرص وتعزيز روح الإبداع الخلّاق على أيديهم.

وطالب رئيس "المجلس الأعلى الإسلامي العراقي" الشيخ همام حمودي، بتوفير بيئة عمل صحية آمنة، لافتاً إلى أهمية مراجعة سلم أجور العمال بما يحقق العدالة ويكفل لعوائلهم حياة كريمة.

إلى ذلك، بيّن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نجم العقابي، في حديث لـ"الصباح"، أن "قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد له العديد من المميزات؛ منها توسعة قاعدة الشمول بأحكام القانون، إذ تمت إضافة فرع الضمان التقاعدي وضمان العاملين في العمل غير المنضمين، وإضافة الخدمة للعاملين في القطاع الحكومي لغرض العلاوة، وتضمين معادلة تقاعدية تضمن لهم راتباً تقاعدياً، ودعم الدولة للعاملين والمشمولين من خلال دفع 8 بالمئة من أجور ومخصصات العمل".

وأوضح العقابي، أن "عدد العمال المستمرين في الضمان الاجتماعي تجاوز 300 ألف عامل وهو رقم قابل للزيادة والنقصان".

ومن جانب آخر، أعلنت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة بمناسبة عيد العمال عن تخصيص قطع أراضٍ سكنية  لشريحة العمال.

من جانبها، قالت مدير دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل، خلود حيران الجابري لـ"الصباح": إنه "بعد إقرار قانون الضمان الاجتماعي للعمال شرعت الوزارة بالعمل على شمول أكبر عدد من الطبقة العاملة، فضلاً عن شمول العمال المسجلين لديها بفقرات هذا القانون، وقد شكّلت الوزارة فرقاً ميدانية لرصد وتسجيل العمال والمشاريع الصناعية، فضلاً عن فتح نافذة إلكترونية للتقديم من قبل أرباب العمل والمشاريع الاستثمارية لغرض شمول العاملين لديهم بهذا القانون"، وأكدت، أن "الوزارة تعمل على تحسين وضع الطبقة العاملة

 في البلاد".


تحرير: محمد الأنصاري