المندلاوي: البرلمان يولي قوانين حقوق الإنسان أهمية قصوى

العراق 2024/05/13
...

 بغداد: الصباح

قال رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، أمس الأحد: إن البرلمان يولي القوانين الخاصة بحقوق الإنسان أهمية قصوى، في حين عدَّ، القرار الأخير المتضمن تمديد الفصل التشريعي أنه جاء لاستكمال جملة من القوانين المهمة.
وذكر بيان لمكتبه، أن "المندلاوي، استقبل الأمين العام للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان سلطان بن حسن الجمالي، والوفد المرافق له، والذي يزور العاصمة بغداد حالياً بدعوة من المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق و بحضور ممثلين عنهم" .
وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء بحث آليات انتقال رئاسة الشبكة العربية من المجلس القومي في جمهورية مصر إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، والتطرق لمؤتمر الشبكة السنوي وجمعيتها العامة القادمة والتي ستعقد في بغداد شهر تشرين الأول لعام 2024" .
وأكد المندلاوي، بحسب البيان، أن "مجلس النواب يولي التشريعات المتعلقة بحقوق الإنسان أهمية قصوى، وحريص على إقرار القوانين التي تسهّل عمل المفوضية وتعزز من دورها، ومنها إمكانية إجراء تعديل لقانون المفوضية العليا لحقوق الإنسان رقم (53) لسنة 2008 المعدل، بما يُسهم في معالجة الفراغ الإداري عند انتهاء عضوية مجلس
المفوضين" .
في غضون ذلك، عدَّ رئيس مجلس النواب بالنيابة، القرار الأخير المتضمن تمديد الفصل التشريعي أنه جاء لاستكمال جملة من القوانين المهمة وفي مقدمتها جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024.
وذكر بيان آخر، أن "المندلاوي، رعى الملتقى العشائري الأول تحت شعار ( تكامل المسؤولية الوطنية بين التشريع النيابي والسُنن العشائرية )، بحضور عدد من النواب و شيوخ ووجهاء عشائر العراق" .
وأشار المندلاوي، بحسب البيان، إلى أن "المرجعية الدينية العُليا أبرزت دور العشائر الأصيلة في الحفاظ على المنظومة القيمية لشعبنا وتنوع أطيافه والتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع، واعتبرتها ذراع العراق عند اشتداد المحن" .
وأكد، أن "القرار الأخير المتضمن تمديد الفصل التشريعي جاء لاستكمال جملة من القوانين المهمة وفي مقدمتها (جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024)، فضلاً عن استمرار الدور الرقابي الداعم للبرنامج الحكومي، ومواصلة الجهود الحثيثة إلى عودة تمثيل أخواننا العرب السنة في رئاسة المجلس اليوم قبل الغد من خلال تكثيف الحوارات مع كل الجهات السياسية" .