رئيس الجمهوريَّة يشارك في القمة العربيَّة بالبحرين

الأولى 2024/05/16
...

 المنامة: إسراء خليفة


وصل رئيس الجمهوريَّة الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد إلى مملكة البحرين أمس الأربعاء، للمشاركة في الدورة العادية الثالثة والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربيَّة على مستوى القمة الذي تستضيفه مملكة البحرين، ومن المتوقع أن يعلن القادة العرب اليوم الخميس أنَّ القمة المقبلة الـ34 لعام 2025 ستكون في بغداد، إذ سيتضمن إعلان قمة البحرين موعد ومكان القمة العربية المقبلة. 

وكان في مقدمة مستقبلي رئيس الجمهورية بمطار المنامة، الممثل الشخصي لملك البحرين رئيس المجلس الأعلى للبيئة الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، كما كان في الاستقبال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، والسفير خالد أحمد المنصور رئيس بعثة الشرف.

وكان العراق أعلن مؤخراً عن تقديم طلب لاستضافة القمة العربية لعام 2025 في العاصمة بغداد، وقال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي: إنَّ "العراق قدّم طلباً لاستضافة القمة العربية لعام 2025 في العاصمة بغداد"، وبيّن أنَّ "الحكومة تسعى إلى استكمال مقومات هذه الاستضافة، بما يناسب الضيوف من قادة الدول العربية، ووفقاً للأعراف الدبلوماسية وبما يتلاءم مع مكانة البلد المستضيف وسمعته"، مشيراً إلى أنَّ "الحكومة شرعت بتهيئة وتأمين المستلزمات الضرورية لذلك". 

وستكون قمة بغداد- حال عقدها- الأولى بعد نحو 13 عاماً من استضافة قمة 2012، وستعد رابع قمة يستضيفها العراق، بعد قمم 1978 و1990 و2012. 

في غضون ذلك، ناقش وزير الخارجية فؤاد حسين مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، أمس الأربعاء، القضايا ‫الإقليمية‬ والدولية وتطورات الوضع في ‫فلسطين‬.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وقال حسين في تدوينة له على منصة "إكس": إنه "في لقاء مثمر مع عبد اللطيف الزياني، وزير خارجية ‫البحرين‬، بحثنا تجربة البحرين في الإعداد للقمة العربية الـ33 وتبادلنا الآراء بشأن العلاقات المتميزة بين بلدينا".‬‬‬‬‬‬

وأضاف، "ناقشنا القضايا الإقليمية والدولية، بما فيها تطورات الوضع في فلسطين"، وتابع حسين، "نتطلع لأن تسفر هذه المناقشات عن نتائج إيجابية تعود بالنفع على الشعبين والمنطقة".

ويجتمع القادة العرب في العاصمة البحرينية المنامة اليوم الخميس، في إطار فعاليات الدورة الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (قمة البحرين)، لمناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة بالعمل العربي المشترك.

ويحتل الوضع في غزة أهم الملفات السياسية التي ستتم مناقشتها في القمة، وعرض تقرير (رئاسة القمة الثانية والثلاثين قمة جدة) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، إضافة إلى استعراض تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن مسيرة العمل العربي المشترك. 


 تحرير: محمد الأنصاري