السوداني: نحرص على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

الأولى 2024/05/16
...

  بغداد: الصباح


أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في حين وجَّه بالتزام الجداول الزمنيَّة لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.

وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء استقبل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون موارد الطاقة جيفري بايت، وجرى استعراض أبرز ملفات التعاون في مجال الطاقة، بجميع أشكالها، وسبل تطويرها، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة".

وأعرب السوداني عن "حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في مجالات استغلال الغاز الطبيعي والمصاحب المنتج محلياً، وتوليد الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وإنتاج الأسمدة الكيمياوية والمواد البتروكيمياوية"، موضحاً أنَّ "مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية في شهر نيسان الماضي، يجري تنفيذها على أرض الواقع".  من جانبه، أشاد بايت "بجهود الحكومة العراقية في تطوير قطاع الطاقة"، مشيراً إلى "البيان المشترك لرئيس الوزراء والرئيس الأميركي جوزيف بايدن، الذي يمثل خارطة طريق وإطاراً للعمل والتعاون المثمر".

في غضون ذلك، أجرى رئيس الوزراء وعبر دائرة تلفزيونية، متابعة مباشرة لسير الأعمال الجارية في ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة، واطلع على جميع التفاصيل الفنية ونسب الإنجاز، ضمن استعراض شامل لكل مكونات المشروع، كما اطلع أيضاً على مجريات العمل في مشروعات الميناء.

ووجّه السوداني، في بيان لمكتبه الإعلامي، بـ"وجوب الالتزام بالجداول الزمنية للتنفيذ، وتجاوز أي عقبة ميدانية قد تعرقل المكونات الأخرى"، مشدداً على "ضرورة الحفاظ على المواصفات القياسية والهندسية بأعلى المستويات". 

إلى ذلك، وجّه السوداني بتقديم كامل الدعم للشركة المنفذة لمشروع مصفى الفاو الاستثماري.

وأوضح البيان أنَّ "رئيس الوزراء رعى مراسم توقيع عقد مشروع مصفى الفاو الاستثماري، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، بين وزارة النفط/ شركة مصافي الجنوب وشركة (CNCEC) الصينية، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة الطاقات التكريرية في العراق واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير المنتجات النفطية محلياً".

وأكد السوداني أنَّ "مشروع مصفى الفاو المتكامل من المشاريع الاقتصادية المهمة للبلد، وهو يدعم الصناعات التكريرية والبتروكيمياوية في العراق"، حاثاً "الشركة الصينية على استثمار الوقت للإسراع في تنفيذ هذا المشروع، كما وجّه الجهات المعنية بتقديم كامل الدعم والإسناد للشركة المنفذة".