مرتضى السوداني أصغر مؤلف موسيقي

ثقافة 2024/05/22
...

 بغداد: كاظم لازم


استمع إلى عزفه قادة الفرقة السيمفونية الوطنية محمد امين عزة وكريم وصفي ليعزف لهما اعمال الموسيقيين العالميين، مثل بتهوفن وهايدن وموزارت وتشكوفسكي ليعجبا بعزفه، طالبين منه الانضمام إلى الفرقة السيمفونية كان ذلك منتصف العام 2023.

مرتضى مصطفى السوداني 2007 المرحلة الخامسة في مدرسة الموسيقى والباليه تحدث عن عشقه للموسيقى قائلا:" كان لوالدي الموسيقي مصطفى السوداني الفضل الاول في تشجيعي على الاستماع للموسيقى العالمية منذ سنواتي الاولى لأشارك بعد دخولي في المدرسة بالكثير من الحفلات والمهرجانات منها حفل السفارة التركية ليعجب بعزفه السفير، كذلك حفل وزارة النقل وجامعة بغداد ووزارة الثقافة، اضافة إلى وزارة الشباب والرياضة، كما شارك في برنامج نجوم صغار الذي عرض على شاشة ام بي سي، كذلك مشاركته في حفلات الفرقة السيمفونية الوطنية التي قدمت على خشبة المسرح الوطني.

وعن التأليف الموسيقي اضاف قمت في العالم 2022 بتاليف مقطوعة " كورونا "التي اعجب بها الكثير من الموسيقيين، كذلك استعد لتسجيل عدد من المقطوعات الموسيقية الجديدة واحلم خلال السنوات المقبلة على تاليف موسيقى أوكسترالية يشارك فيها موسيقيون عراقيون.

الموسيقي مصطفى السوداني والد العازف، الذي كان يشغل مدير قسم الموسيقى في كلية التربية الفنية  قال:" كانت موهبته مبكرة بعد ان اختار آلة الكمان ليبدع في العزف فيها مما اثار اعجاب ممن استمع اليه، وهناك مشاريع لزجه بعدد من المهرجانات الموسيقية التي ستقام في عدد من دول العالم". 

التدريسي وعازف الكمان ايهاب محمد قال :" كان طالبا مجتهدا في طريقة عزفه اضافة إلى مؤلفاته الموسيقية وهو بهذا العمر الصغير فقد اثار اعجاب الكثيرين من خلال حفلات المدرسة، وكذلك  مشاركته مع الفرقة السيمفونية الوطنية، فهو يعد فخرا موسيقيا ونأمل ان يكون نجما ومؤلفا موسيقيا بارعا خلال السنوات المقبلة.