الصحافة البيئية

ثقافة 2024/05/28
...

   بغداد: الصباح

صدر حديثا وبطبعة الكترونية كتاب للصحفي البيئي خالد سليمان بعنوان "الانقراض السادس بدأ في قريتي" وهو عمل من ضمن مشروع "الصحافة البيئية في العراق" تموله مؤسسة أنترينوز المختصة بتطوير الإعلام في العالم.
يتناول الكتاب أزمة فقدان التنوع الأحيائي في العالم، بما في ذلك ملامح ظهور الانقراض العام السادس للأنواع على الأرض جراء تغير المناخ والتدخل البشري المباشر في الطبيعة والنظم البيئية.
الكتاب هو نتاج سنوات من العمل في الصحافة البيئية والمناخية القائمة على التحقيقات الميدانية في العراق والمنطقة العربية من جانب، وترجمة التقارير والأبحاث العلمية حول الانقراض العالمي السادس للأنواع على الأرض الى رواية صحفية من جانب  آخر.
ويركز الصحفي في كتابه الجديد على الانقراض السادس، ودور الإنسان في تدمير النظم البيئية، وكذلك آثار تغير المناخ الذي تعود أسبابه أيضاً إلى النشاطات البشرية.  ويتناول جزء من الكتاب التدهور البيئي في العراق، تحديداً تدهور النظم البيئية في اقليم كردستان باعتباره منطقة غنية من حيث التنوع الأحيائي مقارنة مع بقية مناطق العراق.
ويواجه التنوع الأحيائي "النبات والحيوان والأحياء الدقيقة في التربة" في العالم أزمة غير مسبوقة، من دون أن يحظى بتغطية إعلامية توازي حجم الأزمة التي سوف تؤثر في مصادر الغذاء للمجتمعات البشرية.