مجلس الوزراء: إرسال مساعدات إنسانيَّة إلى السودان

الأولى 2024/05/29
...

  بغداد: الصباح


ثمَّن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه، أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتياديَّة لمجلس الوزراء، جهود هيئة الحجِّ والعمرة، وحرصها على بذل أقصى الجهود لتأمين راحة الحجاج، وسلامة إقامتهم ووصولهم وأداء المناسك على أفضل حال، بينما أقرَّ المجلس، نتيجة للحاجة الإنسانيَّة الضروريَّة، إرسال وزارة الخارجيَّة مساعداتٍ على شكل أدوية إلى جمهوريَّة السودان الشقيق.

وذكر بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنَّ السوداني أشار، في مستهلّ الجلسة، إلى استمرار تفويج حجاج بيت الله الحرام بكلّ فخر واعتزاز، وهو محط اطمئنان أن تقدم أجهزة الدولة هذه الخدمة لمواطنينا المتجهين إلى الديار المقدسة، مبيناً أنه جرى دعم كلفة الحج هذا العام بمبلغ 39 مليار دينار، من موازنة هيئة الحج، وتوفير جميع المتطلبات الضرورية لحجاجنا، فضلاً عن تأمين أفضل الفنادق القريبة من أماكن أداء المناسك، وإدخال الأتمتة والأنظمة الحديثة والجواز الإلكتروني لتأمين الانسيابية وعدم التأخير، فضلاً عن إنشاء مدينة للحجاج والمعتمرين على الطريق البري من قبل أحد المتبرعين، لضمان الراحة والرعاية الكاملة لحجاجنا الكرام. 

وضمن متابعة تنفيذ مشروع طريق التنمية، أقرّ مجلس الوزراء زيادة نسبة الاحتياط لعقد (إنشاء البنى التحتية- المرحلة الأولى- أعمال الحفر البحري والردم- ميناء الفاو الكبير) وزيادة كلفة مكون (اتفاقية الخدمات الاستشارية للإشراف على إنشاء البنى التحتية المرحلة الأولى- أعمال الحفر والردم- ميناء الفاو الكبير)، وزيادة الكلفة الكلية للمشروع.

ووافق المجلس على أن تتحمل وزارة الكهرباء مبلغ الضرائب والرسوم عن مشروع الربط الكهربائي بين جمهورية العراق وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما وافق المجلس على تعاقد المصرف العقاري التابع إلى وزارة المالية مع الشركات الأجنبية الخارجية المجهزة للنظام المصرفي، ما دام المصرف محليًّا والجهة خارجية وغير محظورة من التعامل بالدولار الأميركي.

ووافق المجلس على ما جاء في كتاب وزارة الإعمار والإسكان، الخاص برفع التعارضات والتجاوزات التي تقع على مشروع الطريق الرابط بين طريق (محمد القاسم) السريع، وطريق (كركوك- بغداد)، مروراً بحي البساتين والسريدات.

وأقرَّ المجلس الخطة الزراعية الصيفية المقرة للموسم (2023 - 2024) بحسب ما جاء في كتاب وزارة الزراعة في 28/ أيار/ 2024، المتضمنة توفير المياه للمحاصيل حسب التعليمات، مع استمرار وزارة الموارد المائية بإجراءاتها الخاصة بمعالجة التجاوزات على مياه الأنهر، وتأمين مغذيات الأهوار لتقليل آثار الشح المائي في سكان الأهوار، كما أقرَّ زيادة الكلفة الكلية لمشروع (تأهيل مبنى كربلاء في مطار بغداد الدولي)، وتعديل المشروع ليكون (تأهيل مطار بغداد الدولي)، وتعديل جهة تنفيذ المشروع لتصبح وزارة النقل/ الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، بدلاً من سلطة الطيران المدني.

ووافق المجلس على إقرار محضر الاجتماع المتعلق بموضوع رواتب العاملين في الشركة الأمنية المكلفة بتوفير الأمن والحماية لمطار بغداد الدولي، شركة (بزنس أنتل)، وتصويب الوضع القانوني لها.