الاستثمار الوطنيَّة: إجازات المشاريع قرب المطار «أفقيَّة»

الأولى 2024/06/02
...

   بغداد: رلى واثق

ألقت هيئة الاستثمار الوطنيَّة الكرة في ملعب هيئة استثمار بغداد بشأن المباني العموديَّة التي شُيِّدت قرب مطار بغداد الدولي.
وقال رئيس الهيئة الوطنية، الدكتور حيدر مكية، لـ"الصباح": إنَّ "مثل هذه الاستثمارات تخضع إلى موافقات"، مشيراً إلى أنَّ "جميع الإجازات التي منحتها الهيئة هي لمشاريع أفقية وموجودة على أرض الواقع".
وأضاف، "لاشك أنَّ هناك موافقات من قبل وزارة النقل أو سلطة الطيران المدني بخصوص الأبنية العمودية التي شُيِّدت قرب مطار بغداد"، مؤكداً أنَّ "الأمر متروك إلى هيئة استثمار بغداد للإجابة عن السؤال بخصوص تلك المجمعات".
وسبق أن فتحت لجنة النقل والاتصالات النيابية تحقيقاً بتنفيذ مشروعات الإسكان بالقرب من مطار بغداد الدولي وإنشاء المباني العمودية والأفقية، والتي من شأنها أن تشكّل خطراً حقيقياً على عمليات الإقلاع والهبوط للطائرات المتوجهة من وإلى مطار بغداد، فضلاً عن الخطر الذي تشكله تلك المشروعات على أمن المطار وكذلك صحة المواطنين الساكنين في تلك الوحدات السكنية.
وقال عضو اللجنة كاروان علي يارويس: إنه يوجد 21 مشروعاً في طور التنفيذ حالياً قرب مطار بغداد الدولي، دون التنسيق بين المؤسسات المعنية وأغلبها تم تشييدها بدون موافقة سلطة الطيران المدني.
وحذّر من حصول اصطدام طائرة بواحدة من تلك المباني والأبراج مستقبلاً، أو إخراج مطار بغداد من الخدمة من قبل هيئة الطيران المدني الدولية.