فرانز كافكا.. كابوسيَّة عصريَّة

ثقافة 2024/06/11
...



  إعداد وترجمة: نجاح الجبيلي

راشيل كوك




في الثالث من حزيران الماضي مرّت مئة عام على وفاة الكاتب فرانز كافكا في مصحة بالقرب من فيينا عاصمة النمسا بسبب مرض السل عام 1924، والنبأ السار هو أنه، من السهل الاحتفال بهذه المناسبة. يمكنك، على سبيل المثال، أن تقرأه ببساطة: قصة قصيرة له، ربما، أو بضع صفحات من ترجمة روس بنيامين الجديدة ليومياته غير الخاضعة لحقوق الطبع.

إذا كنت في أكسفورد، حيث توجد أوراقه في مكتبة بودليان، يمكنك أن ترى معرضًا جديدا عنه، وتنظر إلى جرة البلغم والمحقنة من النوع، الذي يستخدمه أولئك الذين يعالجونه لحقن الكوكايين مباشرة في حنجرته؛ يمكنك أيضًا التجول في حدائق الجامعة بالمدينة، حيث ظهر "جتربغ" العملاق القابل للنفخ، مثل جريجور سامسا بطل رواية "المسخ"، وهو نصف رجل ونصف حشرة، كأنه هبط من الفضاء الخارجي.

أو بإمكانك أن تستمر على حياتك العادية، وتنتظر حتى تطفو كلمة الكافكاوية في ذهنك، من دون اكراه.

وأنا شخصياً أجد أن الصراع مع المجلس بشأن ممارساته الغبية في التحيز ــ الاستبيانات حول المناطق ذات حركة المرور المنخفضة التي تسمح بإجابة واحدة "صحيحة" ــ أمر مفيد لإعادة تأكيد إحساسي بأن البيروقراطية المجهولة الشريرة بعض الشيء موجودة بالفعل في كل مكان.

آه من حساء الكلمة المجيدة التي تنبثق من أفواه أقسام الموارد البشرية بلا توقف!

في الأسبوع الماضي، قمت بنفسي في أكسفورد بمعاينة سريعة لمعرض "كافكا: صناعة أيقونة"، وكان من المثير للقشعريرة حقًا رؤية الصفحة الأولى من مخطوطة "التحول" [المسخ] في جو الغاليري الكئيب. 

تلاحظ على الفور أن مؤلفها لا يكاد يحذف أي شيء، تلك الجمل الشهيرة التي تخرج من مخيلته مكتملة التكوين، مثل الشِعر الذي يحفظه عن ظهر قلب. 

ومع ذلك، فإن الشيء الأكبر بالنسبة لي كان الإحساس المحدد للكاتب الذي يتناسب مع العصر بشكل مثالي. 

تظهر في الغاليري صورة آندي وارهول التي رسمها لكافكا عام 1980، والتي يبدو فيها فرانتس مفعمًا بالحيوية والنشاط، ولكن كما لاحظ أحد الأشخاص في الافتتاحية، فقد تجاوزت شهرته بكثير، وتزايدت بشكل كبير حتى الوقت الحاضر: عصر الروبوتات ومراكز الاتصال البعيدة، والمعتقدات الغريبة الجديدة، والتفكير الجماعي، والاستيلاء على المؤسسات. 

وتوجد في المعرض مجموعة مختارة من القصص الإخبارية الحديثة تغطي جداراً كاملاً، كل منها تنشر اسم كافكا أو تستدعي روحه. 

فالمحكمة التي حكمت مؤخرًا على روز آدامز لعملية تأديبية "كافكاوية" في مركز أزمات الاغتصاب في إدنبرة بعد أن شككت في القواعد المتعلقة بجنس المستشارين الذين يعملون مع الناجيات من الإناث تعرضت لبعض الانتقادات. 

وقال أحد القضاة إن العملية التأديبية المستخدمة ضد السيدة آدامز "تذكرنا بعمل فرانز كافكا" - كاتب القرن العشرين الذي اتسمت أعماله في كثير من الأحيان بالمواقف الكابوسية.

 ولكن هناك العديد من المقالات الأخرى، بما في ذلك مقال يصف فيه أحد المراسلين رؤية نسخة من رواية كافكا "المحاكمة" ــ حيث تم القبض على رجل بريء لارتكابه جريمة لم يذكر اسمها ــ في ضريح زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني. 

وأنا أقف أمام صورة كافكا، أردت أن أشعل شمعة بنفسي. 

إذا مات كافكا شابا وغير معروف فعليا، فإن اسمه أصبح آسراً الآن. 


معرض كافكا: صنع أيقونة 

تيم سميث لينغ 

هذا معرض ذو وجهين مختلفين تمامًا مثل فرانتس كافكا نفسه.

الأول هو التفكيك المتنوع لصورتنا عن المؤلف ــ أيقونة العبقرية المضطربة التي بُنيت على مدى قرن من الزمان منذ وفاته.

أما الوجه الآخر فهو إعادة بناء مؤثرة للرجل الحقيقي، الذي كثيرا ما تحجبه تلك الصورة - كافكا المعروف والمحبوب من قبل أصدقائه وعائلته وعشاقه.

وبالتأكيد أن الأيقونة مألوفة أكثر بكثير.

فهو يحدق بنا من صورته الأكثر شهرة، هزيلا  بشكل مرعب.

يبدو أن نظرته موجهة مباشرة إلى  ظلام أعماله مثل "المسخ" و"المحاكمة": رؤية لعالم من الأحداث غير المفهومة والبرودة والمعاناة. 

تم التقاط الصورة، التي تم لاستخدامها كبطاقة هوية، بينما كان غارقًا في قبضة مرض السل الذي أودى بحياته في حزيران 1924. 

وهي تحافظ على كافكا الذي مزقه الألم، وبالكاد قادر على تناول الطعام، وعلى وشك الموت.

لا عجب أن النظرة في تلك العينين تتناسب تمامًا مع عالم يمكنك فيه فجأة أن تستيقظ كحشرة، أو تعاني من الإعدام دون أن تعرف أبدًا الجريمة المتهم بها.

لكن كافكا الحي كان أكثر بكثير من مجرد مجموعة من علائم المعاناة.  

فقد كان الظلام فيه تقابله سمات أخرى سحبها القائمون على هذا المعرض إلى النور مرة أخرى.

بين أرشيف كافكا الخاص بجامعة أكسفورد - وهو الأكبر في العالم - والقروض من مؤسسات أخرى، قام فريق الباحثين وأمناء المعارض بعمل رائع في استدعاء فرانتس كافكا الذي كان يتجول في شوارع براغ، ويرسل بطاقات بريدية إلى أخته الصغيرة من جميع أنحاء أوروبا. 

ويقع في الغرام ويخرج منه، وكوّن أصدقاء حافظ حبهم له على إرث كان من الممكن أن يتبخر قبل 100 عام.

على الرغم من أن الكنوز الحقيقية هنا - المخطوطات نفسها، المكتوبة بكثافة على ورق غير مسطر بقلم رصاص خافت - لن تكون مقروءة إلا للزوار الأكثر تفانيًا في قراءة اللغة الألمانية، فقد أنشأ القائمون على المعرض مجموعة من العروض التي تستدعي كافكا وعالمه إلى الحياة بحيوية حقيقية. 

يظهر فيلم وامض وهو يركب الترام عبر براغ؛ يقوم كتاب الصور المتحركة بإعادة إنشاء إعلان يظهر خطيبته فيليس باور باستخدام  ماكنة الإملاء.

يبتسم من اللقطات التي تم التقاطها مع الأصدقاء، ويؤدي نظامًا يوميًا لتمارين رياضية على نافذته، ويحلم بالسفر إلى وجهات بعيدة. 

وبينما يقترب من الموت، غير قادر على الكلام أو البلع، يكتب إلى والديه ليطمئنهما أنه يتطلع إلى مشاركة النبيذ معهم قريبًا.

إنه شخص وليس أسطورة. 

ومع ذلك، فإن الأيقونة لها استحقاقها، من خلال في العروض الواسعة هنا، التي ترسم تفاعل الكتاب والفنانين مع كافكا خلال القرن الماضي. 

مدعومًا بعمل الأكاديميين في مركز أبحاث أكسفورد كافكا، يعد هذا معرضًا دقيقًا، ولكنه أيضًا معرض بارع وجذاب. 

في حين يمكن للزائرين إمعان النظر في المخطوطات، أو مشاهدة فيلم من باليه "التحول" لآرثر بيتا، فإنهم يستمتعون أيضًا برسوم متحركة لماكس برود الذي أنقذ عمل كافكا في براغ في زمن الحرب، مع جدار من عناوين الصحف التي تعرض أكثر المصطلحات شهرة

"الكافكوية".

هذا المعرض جدي، وهزلي، ورائع في آن واحد - ويقربنا من الرجل أكثر من أي وقت مضى.


{صحيفتا التلغراف، الغارديان}